استخدام الرافعة المالية عند تداول الفوركس

يعتبر سوق فوركس فريداً من نوعه، و ذلك لعدة أسباب. فهو السوق الأكبر في العالم و يتداول بما بين 3 و 5 تريليون دولار يومياً، بحسب من تسأل. كما أنه أكثر الأسواق إستدانة مع إحتمالية التداول بوضعيات بقيمة 20,000$ مقابل أن يكون في حسابك 50$، إن كنت تستعمل الرافعة المالية الأقصى في السوق و هو عند 400:1.

موضوع الرافعة المالية موضوع حساس، مع كون تأكيد بعض الخبراء على أن استخدام الرافعة المالية يعد من أفضل استراتيجيات التداول، و آخرين يحذرون منه و ينصحون بالإبتعاد عن الرفع المالي، بما أنه سوف يقودك فقد إلى الطريق نحو الفشل التداولي.

من الممكن القول بأن الكل يتفق على أنك في حال قمت بإستخدام الرافعة المالية بطريقة مسؤولة و تعاملت معه بدرجة الحذر اللازمة، عندها تكون هذه الأداة فعالة و قادرة على إعطاء نتائج غير مسبوقة.

كما أنه من الممكن كذلك الإفتراض بأنك إن لم تقم بذلك، فإنها سوف تعود عليك بنتائج مدمرة لحسابك و سوف تعني نهاية الحساب التداولي خلال فترة سريعة. و لذلك، كيف يمكن للمتداول الإستفادة من قوة الرفع من دون زيادة المخاطر كثيرا؟ هل من الممكن فعلاً إستخدام هذه الإستراتيجية التداولية المعروفة بالرفع المالي من دون إيصال الحساب التداولي النهاية المدوية المعروفة بنداء الهامش؟

الجواب هو أنه من الممكن جداً إستخدام الرافعة المالية في حسابك من دون زيادة المخاطرة بالوصول إلى نقطة اللاعودة. كيف؟ الجواب بكلمتين: الإدارة المالية. أصبح إستخدام هذه العبارة دارجاً الآن، و لكن الحقيقة هو أنه لا يوجد هناك أي سر للنجاح في فوركس إلى جانب المسؤولية في إدارة الحساب و التداول بإنضباط كامل.

إذا، إن كنت تستخدم الرافعة المالية بالإضافة إلى مهارات الإدارة الإحترافية، سوف تكون قادراً على الإستفادة من الرفع المالي و لن يكون عليك القلق بشأن المخاطر التي تأتي معه. يقارن الرفع المالي بالكثير من الأمور من قبل الكثير من الناس. هناك من يقارنه بالسيف ذو حدين. و هناك من يقارنه بالسيارة المسرعة، و حقيقة الأمر أنهم جميعاً على صواب، و لكنهم ليس بشكل كامل.

لنأخذ المقارنة بالسيارة المسرعة. صحيح أنك إن كنت تقود سيارتك بسرعة عالية، فإن أي إلتفاف صغير لعجلة القيادة قد يعني الموت الفوري، و الذي يقارن بدرجة بسيطة من العملة التي تتداول بها بإستخدام الرفع المالي. كما قلنا، هذا التشبيه مثالي و لكنه ناقص، لأن في نهاية الأمر، نقوم جميعاً بإستخدام السيارات و نقود بسرعة مقارنة بالمشي.

نقوم بهذا الأمر لأننا نعلم بأننا سوف نصل أسرع، و نثق بأنفسنا بأن نقود بشكل مسؤول. لم أسمع بأي شخص رفض قيادة السيارة لأنها خطرة جداً. و نفس الأمر ينطبق على الرفع المالي، الأمر خطير، و لكنه يساعدك على الوصول إلى أهدافك المالية بشكل أسرع، و لا يجب تجنبه، بل يجب إستخدامه بمسؤولية.

كيف تستخدم الرافعة المالية؟

حسناً، لنكتفي بالملاحظات العامة، و لندخل في الموضوع. كيف يمكن استخدام الرافعة المالية للحساب التداولي بشكل مسؤول؟

الأمر الأول الذي عليك القيام به كمتداول في فوركس، و الذي سوف يقلل من المخاطر حتى إن كنت تستعمل الرافعة المالية ، هو تحديد المخاطرة. إجلس و حدد المقدار الذي أنت على إستعداد المخاطرة به من حسابك في كل تداول. إن كان 2% هو الرقم المفضل لديك، عندها يمكنك التداول بهذه القاعدة على أساس أنها القاعدة الأساسية. إن إخترت 2%، عندها يمكنك ضمان البقاء في التداول لفترة زمنية أطول، سواءاً بإستخدام الرفع المالي أو بدون.

هذه قاعدة ذهبية في التداول في فوركس. قرر ما يمكنك تحمل خسارته قبل أن تقوم بالمخاطرة. حدد نقاط توقف الخسائر بناءاً على هذا القرار و سوف تكون قادراً على أن ترى أرباح أقل و لكن أكثر ثباتاً.

الجانب الآخر من ملف المخاطرة هو التأكد من أن نقاط توقف الخسائر غير موضوعة في مكان قد يعجل على إغلاق جميع الوضعيات قبل عودة السوق مباشرة. قم بأخذ نطاق العملة في الحسبان، و ضع نقطة توقف الخسائر عند المستوى الذي سوف يمكن حسابك من الإرتداد و أن لا يغلق في كل مرة يتراجع فيها السوق قليلاً.

ما يعنيه هذا الأمر هو أنك في حال كانت لديك نسبة مخاطرة عند 2% من 10,000$، يمكنك فقط أن تخسر 200$. في حال كان التراجع بمقدار 200$ في العملة سوف يحدث كثيراً و من المؤكد أن يؤدي إلى إغلاق وضعياتك في حال وضع نقاط توقف الخسائر عند تلك النقطة، ربما يكون من الأفضل التداول ضمن أطر زمنية اقصر، مثل الأطر الساعية.

يؤدي هاذين العاملين إلى توازن بين تطبيق شبكة أمان مقابل نقاط توقف الخسائر، و السماح للحساب بالتقلب بما يكفي لتحقيق أرباح صغيرة و ثابتة. إستخدام هاتين التقنيتين في تداولات فوركس لن تمنعك من إستخدام الرافعة المالية، و الإستفادة من إمكانياته الكثيرة، في حين تؤدي إلى تجنب المخاطر التي يحذر منها خبراء فوركس بشكل مستمر.

This entry was posted in إدارة أموال حكيمة, إستراتيجيات فوركس, إستراحة المتداول, قواعد الفوركس للمبتدئين, نصائح فوركس and tagged , , , , , , , , . Bookmark the permalink.
نصيحة أخوية

تصلني الكثير من الأسئله منها "كيف أبدأ بالتداول في الفوركس"، "كيف تعمل المؤشرات"، "كيف اتحقق من شركات الوساطه" وأسئلة عيدة أخرى...
سعياً لأفادة المتصفحين، اليكم اهم 3 خطوات عليكم التأكد منها قبل الدخول الى عالم التداول الألكتروني:
1. من هو وسيطك؟ عدد الوسطاء على الإنترنت كبير جداً وإختيار أحدهم هو أمراً محيراً بلا شك. نصيحتي أن تتطلعوا على موقع ديلي فوركس فهو يحتوي تقييمات مهنية وموضوعية لأفضل شركات الفوركس في السوق..
2. هل تدربت بحساب تجريبي من قبل؟ قبل أن تهدر أموالك تأكد بأنك تخطيّت فترة التجارب. من أحسن المنصات لفتح حساب تجريبي, حسب خبرتي, هي شركة "ماركتس".
3. ما هي استراتيجيتك؟ الفرق بين المتداول المبتدئ والمحترف هو أن الأول يغيّر إستراتيجيته كل ما فتح المنصة والثاني يبقى متمسكاً بأستراتيجيته التي فتح الصفقة بحسبها دون أن تأثر عليه العوامل النفسية المؤقته. بأختصار: ثق بإستراتيجيتك.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

HTML tags are not allowed.