استخدام المؤشرات الفنية

أحد الدعائم الرئيسية لنظام متاجرتك الجديد بالفوركس سوف يكون منهجا أو أسلوبا يمكن أن يساعدك على إختيار نقاط الدخول والخروج لجميع صفقاتك. هناك الكثير من المؤشرات الفنية التي يمكن أن تستخدم لمساعدتك على تحقيق هذه المهمة في جملتها مؤشر العشوائية Stochastics وRSI وخطوط البولينجر Bollinger Bands والماكد MACD والمتوسطات المتحركة Moving averages وغيرها كثير.

ولسوء الحظ، وحيث أن أي منها لا يستطيع التنبؤ بسوق الفوركس بنسبة 100%، فهناك طريقة ينصح بها وهي إختيار مؤشرا فنيا في وقت ما ثم تحديد نسبة الفوز:الخسارة وقيمة التوقع كما سأوضح لاحقا بهذه الدورة. هناك مقدرا كبير من المعلومات المجانية على شبكة الانترنت عن المؤشرات الفنية. فيما يلي وصفا موجزا لاثنين منها:

المتوسط المتحرك البسيط (SMA)

يحسب هذا المؤشر بقسمة مجموع أسعار إغلاق فترات س السابقة على عدد الفترات س. يعتبر هذا مؤشرا بطيئا حيث أن المتاجرين يحاولون استخدام الأسعار السابقة للتنبؤ بالتحركات المستقبلية. المتوسط المتحرك أكثر دقة عند استخدامه مع أعداد فترات طويلة. ولكن، تعتبر هذه الطريقة بطيئة أيضا في الإستجابة لتغيرات السعر الجديد.

المتوسط المتحرك الأسي (EMA)

المتوسط لمتحرك البسيط يعتبر أداة جيدة جدا لتأسيس إتجاهات سوق الفوركس بسرعة. ولكنه لا يتوافق جيدا مع تحركات السعر السريعة لأنه يركز على السعر القديم والسعر الجديد بنفس الدرجة. وحيث أن المتاجرين يوصون بتأسيس تحليلاتهم الفنية على البيانات الأخيرة، فإن المتوسط لمتحرك الأسي يعتبر تطورا لأن معادلته تؤكد أكثر على أسعار العملات الحديثة.

ولكن، من المهم أن تدرك أن جميع المؤشرات الفنية تتضمن على مشكلات داخلية. إحدى هذه المشكلات الرئيسية هي أن غالبيتها، إذا لم يكن جميعها، صممت قبل ميلاد الفوركس وبهذا فهي لا تتوافق جيدا مع تقلباته القاسية. لقد صممت للتعامل مع ظروف المتاجرة المشابهة للتجديف بزورق على شاطئ البحر في طقس هادئ. ولكنها لا تعمل جيدا مع ظروف من نوع التسونامي والتي يستطيع الفوركس ان ينتجها. وبالتالي، فإن هذه المؤشرات الفنية بحاجة حقا إلى التحديث والتعديل لتواكب هذه الظروف الجديدة.

ولكن، هذا الحل ليس واردا ما لم تكن عبقريا بالرياضيات. ولكن في الوقت الراهن، يمكن أن تدمج مؤشرك الفني بإستراتيجية متاجرة كاملة كما سأوضح بهذه الدورة.

This entry was posted in إستراتيجيات فوركس, المؤشرات الفنية والرسوم البيانية, قواعد الفوركس للمبتدئين and tagged , , , , , , . Bookmark the permalink.
نصيحة أخوية

تصلني الكثير من الأسئله منها "كيف أبدأ بالتداول في الفوركس"، "كيف تعمل المؤشرات"، "كيف اتحقق من شركات الوساطه" وأسئلة عيدة أخرى...
سعياً لأفادة المتصفحين، اليكم اهم 3 خطوات عليكم التأكد منها قبل الدخول الى عالم التداول الألكتروني:
1. من هو وسيطك؟ عدد الوسطاء على الإنترنت كبير جداً وإختيار أحدهم هو أمراً محيراً بلا شك. نصيحتي أن تتطلعوا على موقع ديلي فوركس فهو يحتوي تقييمات مهنية وموضوعية لأفضل شركات الفوركس في السوق..
2. هل تدربت بحساب تجريبي من قبل؟ قبل أن تهدر أموالك تأكد بأنك تخطيّت فترة التجارب. من أحسن المنصات لفتح حساب تجريبي, حسب خبرتي, هي شركة "ماركتس".
3. ما هي استراتيجيتك؟ الفرق بين المتداول المبتدئ والمحترف هو أن الأول يغيّر إستراتيجيته كل ما فتح المنصة والثاني يبقى متمسكاً بأستراتيجيته التي فتح الصفقة بحسبها دون أن تأثر عليه العوامل النفسية المؤقته. بأختصار: ثق بإستراتيجيتك.

3 comments on “استخدام المؤشرات الفنية

  1. نعمه محمد on said:

    السلام عليكم بداية شكرا لكى على الاستراجيات الموجوده فى المدونة انا جديدة فى هذا المجال واود فعلا التعلم لذلك ابحث عن الاسرار كما قلتى لقد اشتركت فى المنتدى الذى وضعته فالتعريف وهوا يسمى نسر فوركس واسمحى لى ان انقل موضوعك اليه وسوف اذكر اسمك عليه شكرا لكى

  2. Laneta on said:

    Haha, shouldn’t you be chgaring for that kind of knowledge?!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

HTML tags are not allowed.