الجمعة , أبريل 19 2024
إبدأ التداول الآن !

التحليل التقني- واحد من إثنان

هناك العديد من الطرق لتحليل سوق فوركس و إستخلاص النتائج بشأن العملات المختلفة على المدى الطويل و القصير.

الطريقتين الرئيستين هما ما يعرف بالتحليل التقني و التحليل الأساسي. كما أنه لا توجد طريقة معية للتنبئ مالذي سوف يحدث في السوق، كذلك لا يوجد جواب مطلق بشأن أي من التحليلين هو الأفضل. إذاً كيف تحدد ما هو الأفضل لك؟

الخيار الأفضل هو أن تحاول الدمج بين النوعين من التحليل في التداولات اليومية. إن كنت تستطيع أن تحصل على أفضل ما في المجالين و تطبيقه بشكل مناسب، سوف تحصل على أفضل النتائج. و لكن أغلب المتداولين لا يستطيعون التركيز بشكل متساوي بين التحليل التقني و التحليل الأساسي، و لذلك يحتاجون للإختيار أيهما سوف يكون الطريقة الرئيسية للتحليل السوقي.

التحليل التقني

هو طريقة التنبئ بالحركة السعرية المستقبلبية و الأنماط السوقية المستقبلية من خلال دراسة الرسوم البيانية لحركة الأسواق ، و الذي تأخذ بالإعتبار سعر الأدوات و حجم التداول و الإهتمام المفتوح بالأدوات عند الإقتضاء”.

التحليل التقني أكثر علمية و موضوعية لتحليل السوق. و يعتبر العنصر الأساسي و الأكثر بدائية التي تبنى عليه جميع التحليلات السوقية.

و هو يجادل حقيقة بأن هناك قوى تحرك سوق فوركس. التحليل التقني مبني على مبدأ بأن ما حدث بالأمس يرسم صورة واضحة لما سوف يحدث غداً. المحلل التقني لن يشاهد الأخبار أثناء التداول، بدلاً من ذلك، سوف يركز على الرسوم البيانية اليومية و الأسبوعية و الشهرية. في حال كان هناك نمط في الرسوم البيانية، فإن المحلل التقني سوف يجده.

يمتلك التحليل التقني أفضلية التركيز على رسم بياني أو إثنين و تحليلها، في حين أن التحليل الأساسي عليه إستيعاب و تحليل حجم هائل من المعلومات المعقدة،  و لا يوجد مؤشر على أهمية فئة معينة من المعلومات أكثر من غيرها.

هناك 3 مبادئ أساسية

على الرغم من أن العديد من العوامل تؤثر في السوق و عملاته، بما في ذلك العوامل السياسية و الإقتصادية، عندما يتعلق الأمر بالتحليل التقني، القوى المحركة غير مهمة. المهم هو التحركات على العملات نفسها و ليس أسباب هذه التحركات.

كما ذكرت في الأعلى، هذا النوع من التحليل سوف يدعي بأنك في حال نظرت لفترة طويلة و قوية على الرسوم البيانية، فإنك سوف تلاحظ النمط، أو الإتجاه. قم بإتباع الإتجاه وسوف تصل إلى القمة.  الإتجاهات مبنية على السيكولوجيا الإنسانية و كيفية تداول الناس في السوق، و بالتالي فإنه سوف يستمر.

إذا، إستنتجنا بأن التحليل التقني يعد طريقة أكثر تركيزاً و تحديداً لتحليل السوق، و لكن هذا لا يجيب على السؤال: هل هي طريقة أكثر دقة؟

الإيجابيات:

  • تمكنك من التركيز على نوع واحد من الرسوم البيانية و عدم الحاجة لتحليل حجم هائل من المعلومات.
  • تحديد واضح للمعلومات المهمة.
  • تحتوي أغلبية المنصات التداولية على أدوات تحليل تقني.

السلبيات:

  • التحليل التقني يتجاهل بالكامل القوى المحركة للعملات.
  • يتم عرض المعلومات في بعض الأحيان بطريقة تقنية عالية (كما يوحي الإسم) مما يجعل من الصعب فهمها.

لا توجد إجابة للأسئلة التي قمنا بطرحها، و لكن من أجل تغطية جميع النواحي، يجب بأن تتداول الفوركس من خلال الإستفادة من كلا الطريقتين، حيث أن لكلٍ منها، الإيجابيات و السلبيات.

***تابعوني قريباً مع المقال القادم عن التحليل الأساسي!

بسمة الزعبي
بدأت بسمة تخوض عالم تداول العملات في عام 2002، وعملت في المقابل في تعليم الرياضيات بعد التخرج من جامعة عمان. تقوم بابتكار ونشر إستراتيجيات التداول عبر المنتديات العربية وتملك الخبرة في قراءة التحليلات وتوجيهها إلى الصفقات المناسبة. في هذه الأيام، تهتم بشكل اكبر في السوق وتعمل على تقليل ساعات التعليم والعمل بدوام كامل في كمتداولة في سوق الفوركس. تطرح في مقالاتها أفكار واستراتيجيات وتحاليل للمبتدئين حول سوق العملات الأجنبية.