التحليل التقني- واحد من إثنان

هناك العديد من الطرق لتحليل سوق فوركس و إستخلاص النتائج بشأن العملات المختلفة على المدى الطويل و القصير.

الطريقتين الرئيستين هما ما يعرف بالتحليل التقني و التحليل الأساسي. كما أنه لا توجد طريقة معية للتنبئ مالذي سوف يحدث في السوق، كذلك لا يوجد جواب مطلق بشأن أي من التحليلين هو الأفضل. إذاً كيف تحدد ما هو الأفضل لك؟

الخيار الأفضل هو أن تحاول الدمج بين النوعين من التحليل في التداولات اليومية. إن كنت تستطيع أن تحصل على أفضل ما في المجالين و تطبيقه بشكل مناسب، سوف تحصل على أفضل النتائج. و لكن أغلب المتداولين لا يستطيعون التركيز بشكل متساوي بين التحليل التقني و التحليل الأساسي، و لذلك يحتاجون للإختيار أيهما سوف يكون الطريقة الرئيسية للتحليل السوقي.

التحليل التقني

هو طريقة التنبئ بالحركة السعرية المستقبلبية و الأنماط السوقية المستقبلية من خلال دراسة الرسوم البيانية لحركة الأسواق ، و الذي تأخذ بالإعتبار سعر الأدوات و حجم التداول و الإهتمام المفتوح بالأدوات عند الإقتضاء”.

التحليل التقني أكثر علمية و موضوعية لتحليل السوق. و يعتبر العنصر الأساسي و الأكثر بدائية التي تبنى عليه جميع التحليلات السوقية.

و هو يجادل حقيقة بأن هناك قوى تحرك سوق فوركس. التحليل التقني مبني على مبدأ بأن ما حدث بالأمس يرسم صورة واضحة لما سوف يحدث غداً. المحلل التقني لن يشاهد الأخبار أثناء التداول، بدلاً من ذلك، سوف يركز على الرسوم البيانية اليومية و الأسبوعية و الشهرية. في حال كان هناك نمط في الرسوم البيانية، فإن المحلل التقني سوف يجده.

يمتلك التحليل التقني أفضلية التركيز على رسم بياني أو إثنين و تحليلها، في حين أن التحليل الأساسي عليه إستيعاب و تحليل حجم هائل من المعلومات المعقدة،  و لا يوجد مؤشر على أهمية فئة معينة من المعلومات أكثر من غيرها.

هناك 3 مبادئ أساسية

على الرغم من أن العديد من العوامل تؤثر في السوق و عملاته، بما في ذلك العوامل السياسية و الإقتصادية، عندما يتعلق الأمر بالتحليل التقني، القوى المحركة غير مهمة. المهم هو التحركات على العملات نفسها و ليس أسباب هذه التحركات.

كما ذكرت في الأعلى، هذا النوع من التحليل سوف يدعي بأنك في حال نظرت لفترة طويلة و قوية على الرسوم البيانية، فإنك سوف تلاحظ النمط، أو الإتجاه. قم بإتباع الإتجاه وسوف تصل إلى القمة.  الإتجاهات مبنية على السيكولوجيا الإنسانية و كيفية تداول الناس في السوق، و بالتالي فإنه سوف يستمر.

إذا، إستنتجنا بأن التحليل التقني يعد طريقة أكثر تركيزاً و تحديداً لتحليل السوق، و لكن هذا لا يجيب على السؤال: هل هي طريقة أكثر دقة؟

الإيجابيات:

  • تمكنك من التركيز على نوع واحد من الرسوم البيانية و عدم الحاجة لتحليل حجم هائل من المعلومات.
  • تحديد واضح للمعلومات المهمة.
  • تحتوي أغلبية المنصات التداولية على أدوات تحليل تقني.

السلبيات:

  • التحليل التقني يتجاهل بالكامل القوى المحركة للعملات.
  • يتم عرض المعلومات في بعض الأحيان بطريقة تقنية عالية (كما يوحي الإسم) مما يجعل من الصعب فهمها.

لا توجد إجابة للأسئلة التي قمنا بطرحها، و لكن من أجل تغطية جميع النواحي، يجب بأن تتداول الفوركس من خلال الإستفادة من كلا الطريقتين، حيث أن لكلٍ منها، الإيجابيات و السلبيات.

***تابعوني قريباً مع المقال القادم عن التحليل الأساسي!

This entry was posted in إدارة أموال حكيمة, إستراحة المتداول, قواعد الفوركس للمبتدئين, نصائح فوركس and tagged , , , , , , , , . Bookmark the permalink.
نصيحة أخوية

تصلني الكثير من الأسئله منها "كيف أبدأ بالتداول في الفوركس"، "كيف تعمل المؤشرات"، "كيف اتحقق من شركات الوساطه" وأسئلة عيدة أخرى...
سعياً لأفادة المتصفحين، اليكم اهم 3 خطوات عليكم التأكد منها قبل الدخول الى عالم التداول الألكتروني:
1. من هو وسيطك؟ عدد الوسطاء على الإنترنت كبير جداً وإختيار أحدهم هو أمراً محيراً بلا شك. نصيحتي أن تتطلعوا على موقع ديلي فوركس فهو يحتوي تقييمات مهنية وموضوعية لأفضل شركات الفوركس في السوق..
2. هل تدربت بحساب تجريبي من قبل؟ قبل أن تهدر أموالك تأكد بأنك تخطيّت فترة التجارب. من أحسن المنصات لفتح حساب تجريبي, حسب خبرتي, هي شركة "ماركتس".
3. ما هي استراتيجيتك؟ الفرق بين المتداول المبتدئ والمحترف هو أن الأول يغيّر إستراتيجيته كل ما فتح المنصة والثاني يبقى متمسكاً بأستراتيجيته التي فتح الصفقة بحسبها دون أن تأثر عليه العوامل النفسية المؤقته. بأختصار: ثق بإستراتيجيتك.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

HTML tags are not allowed.