التحليل الفني واشكال مخططاته

كما ذكرت من قبل، فإن مخططات تبادل العملة تساعد التاجر على اتخاذ القرارات بشكل أفضل. اليكم عن اشكال هذه المخططات. منها الخط البياني، قضبان الرسم البياني، والشموع اليابانية.

أشكال تفرع المخططات:

1 . الخط البياني :

 الخط البياني هو من أكثر الخطوط شعبيه ، فهو خط واحد يربط الأسعار فتره زمنية محددة. و يوضح نشاط السعر اليومي كما يتابع حركه الأسعار بشكل لحظي ويعتبر أسهل المخططات التي تساعد علي تصور اتجاه السعر .

 

ومن عيوب الرسم البياني الخطي أنة مخطط مستمر لأنه لا يمكن أن  تظهر ثغرات السعر رسمت على تخطيط مستمر.

2. قضبان الرسم البياني : و الرسم البياني هو تمثيل بياني لتصرفات الأسعار باستخدام شريط عمودي لربط أعلى سعر خلال فترة محددة إلى أدنى سعر. سيتم عرض سعر الافتتاح الأسواق بواسطة خط أفقي على الجانب الأيسر من المخطط ، وسيتم الإشارة إلى سعر الإغلاق بواسطة خط أفقي إلى الجانب الأيمن.

 وتتكون من ثلاث نقاط رئيسية:

•  ارتفاع وانخفاض الأسعار، والتي توحدها شريط عمودي
•  سعر الافتتاح ، والذي يظهر على هيئة خط أفقي صغير يظهر بيسار الشريط
•  سعر الإقفال، والذي يظهر على هيئة خط أفقي صغير يظهر يمين الشريط.

3. الشموع اليابانية : 

وقد استمدت مخططات الشمعدان أكثر من 200 عاما من قبل اليابانيين

الإطار الزمني : 

يعتبر تحديد الإطار الزمني أحد أهم الأسباب  الرئيسية التي غالبا ما يقوم التجار بتحديدها بشكل خاطئ .

فالتجار الجدد يحاولون يصبحون أغنياء بسرعة لذلك فهم يبدءون تجارتهم بإطارات زمنية صغيرة مثل مخطط 1 دقيقة أو مخطط 5 دقائق ، ولكن النتيجة هي إصابتهم بالإحباط والسبب هو اختيارهم إطار زمني خاطئ بناء على رغباتهم الشخصية .

1 . تجاره طويلة المدى        

التداول طويل الأجل يعتبره الكثيرين أنه على أساس التحليل المالي، وفيه يقوم المتداول بالاحتفاظ بالمركز المالي مفتوحا لأكثر من يوم. والسبب في ذلك اعتبار الكثير من المشاركين في التداول في سوق العملات بأن ذلك النوع من عمليات التداول يعتمد على التحليل الأساسي ،  يكمن في أن التغير في العوامل المؤثرة على أسعار التداول قد تأخذ الكثير من الوقت حتى تظهر على حركة سعر التداول.

فمزايا التداول طويل الأجل ليس من الضروري مراقبة السوق يوميا وتعتبر صفقاته أقل ولكن الأرباح أكبر ، ويكون دفع  فروق السبريد أقل بكثير .

ولكن لكل وجه هنالك وجه أخر يخفيه  فكما لديه مزايا لديه ايضا عيوبه  فالسوق يتأرجح فيها كثيرا  ، وعادة تكون تجارة بصفقه واحدة أو اثنان لذلك على المستثمر أن يصبر . وهي تحتاج لمبلغ كبير في حساب التاجر لمواجهة هذا السوق المتأرجح .وهنالك احتمال حدوث خاسرة شهرية ومتكررة .

 2. تجارة قصيرة المدي

تجار المدى القصير يستخدمون مخطط الساعة أو 4 ساعات  ، ويمسكون بالتجارة لبضع ساعات أو أسابيع .
من مزاياه لديه فرص بالتجارة أكثر  ،ويعتبر أقل نسبة للخسارة الشهرية  ، وتعتمد على أكثر من عملية تجارية
وعيوبه  تكلفة الصفقات أعلى ( فروق السبريد قد تزيد( .

3. تجاره اليوم الواحد 

تجار اليومي يستخدمون مخطط 1 دقيقة أو مخطط 5 دقائق و 15 دقيقة و30 دقيقة ،ويخرج في نهاية اليوم .

من مزاياه لديه الكثير من تجارة الفرص وليس هنالك خسارة شهرية كبيرة . وعيوبه الصفقات ستكون أكثر بكثير ( فروق السبريد سيزيد أكثر ) أكثر صعوبة بسبب تردد التجار كثيرا . والأرباح محددة بسب ضرورة الخروج ليلا.

وفي الحقيقة فإن المتاجر يمكنه دراسة سعر أي عملة على أساس
كل دقيقة  / أي يمكنك أن تعرف كم كان سعر العملة قبل دقيقة من الآن لعدة دقائق سابقة .
كل ربع ساعة  / أي يمكنك أن تعرف كم كان سعر العملة قبل ربع ساعة من الآن لعدة أرابع ساعة سابقة .
كل ساعة /  أي يمكنك أن تعرف كم كان سعر العملة قبل ساعة من الآن لعدة ساعات سابقة .
كل يوم / أي يمكنك أن تعرف كم كان سعر العملة قبل يوم من الآن لعدة أيام سابقة .
كل أسبوع  / أي يمكنك أن تعرف كم كان سعر العملة قبل أسبوع من الآن ولعدة أسابيع سابقة .
وهناك من يقوم بدراسة السعر لفترات أخرى مثل كل 10 دقائق أو 5 دقائق ..

ستساعد مخططات تبادل العملة التاجر على اتخاذ القرارات بشكل أفضل. فيقوم بدراسة الأسواق، ثم بدراسة تصرف العملة، فهم سبب رد فعل العملة بطريقة معينة تجاه حافز سوق معين. ونتوجه إلى جميع الأدوات في منصة المتاجرة لتبادل العملة. فقد تم تصميمها لتستخدم على المخططات.

وتعتبر مخططات تبادل العملة (فوركس) هي أفضل صديق للتاجر. بحيث يجب على التاجر أن يكون قادرا على معرفة كيفية الاستفادة من كل ما يمكن أن يقدمه المخطط .

This entry was posted in إدارة أموال حكيمة, إستراتيجيات فوركس, المؤشرات الفنية والرسوم البيانية, تحليل فوركس, قواعد الفوركس للمبتدئين, نصائح فوركس and tagged , , , , , , , . Bookmark the permalink.
نصيحة أخوية

تصلني الكثير من الأسئله منها "كيف أبدأ بالتداول في الفوركس"، "كيف تعمل المؤشرات"، "كيف اتحقق من شركات الوساطه" وأسئلة عيدة أخرى...
سعياً لأفادة المتصفحين، اليكم اهم 3 خطوات عليكم التأكد منها قبل الدخول الى عالم التداول الألكتروني:
1. من هو وسيطك؟ عدد الوسطاء على الإنترنت كبير جداً وإختيار أحدهم هو أمراً محيراً بلا شك. نصيحتي أن تتطلعوا على موقع ديلي فوركس فهو يحتوي تقييمات مهنية وموضوعية لأفضل شركات الفوركس في السوق..
2. هل تدربت بحساب تجريبي من قبل؟ قبل أن تهدر أموالك تأكد بأنك تخطيّت فترة التجارب. من أحسن المنصات لفتح حساب تجريبي, حسب خبرتي, هي شركة "ماركتس".
3. ما هي استراتيجيتك؟ الفرق بين المتداول المبتدئ والمحترف هو أن الأول يغيّر إستراتيجيته كل ما فتح المنصة والثاني يبقى متمسكاً بأستراتيجيته التي فتح الصفقة بحسبها دون أن تأثر عليه العوامل النفسية المؤقته. بأختصار: ثق بإستراتيجيتك.

2 comments on “التحليل الفني واشكال مخططاته

  1. dotworks on said:

    تسلم ايد اللي كتب الموضوع

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

HTML tags are not allowed.