الثلاثاء , أبريل 23 2024
إبدأ التداول الآن !

التحليل الفني و طرق الاستخدام

التحليل الفني يستخدم منذ فترة طويلة في الأسواق التقليدية مثل أسواق الأسهم. طريقة التحليل الفني تعتمد على تاريخ السعر من أجل التنبئ بالمستقبل. هناك عدد كبير من الطرق المستخدمة في التنبئ، و لكن الخلاصة هي أنها دائماً تعتمد على الحركات السعرية في الماضي. يأخذ التحليل الفني أشكال مختلفة و طرق عديدة من الإستخدام.

أحد طرق التحليل الفني هي إستخدام المؤشرات التقنية. المؤشر التقني هو التمثيل الرسمي للحركة السعرية التي عادة ما تعرض على جانب أسفل الشاشة. أحد الأمثلة الشهرية هي المؤشر التقني المعروف بإسم MACD.

هناك أيضاً طرق أخرى لإستخدام التحليل الفني. يمكنك إستخدام خطوط النمط أو مقايسس الدعم و المقاومة. كلا الطريقتين تعتمد على النظر على الرسم البياني و مراجعة التاريخ الحديث. هل يقوم السعر بإتباع نمط معين؟ هل يتحرك في نطاق؟ بغض النظر ما يقوم به السعر، فهو عادة ما يقع في واحدة من هاتين الفئتين. في حال كان السعر يتحرك في نمط و في إتجاه واحد، يمكنك إستخدام خطوط النمط لتحليل إتجاه السعر. في حال بدى السعر بأنه يرتد للخلف و الأمام في نطاق، يمكنك إستخدام خطوط الدعم و المقاومة لملاحظة المكان الذي يفترض بالسعر عنده تغيير الإتجاه.

من الممكن أن يكون التحليل الفني ممتاز، و لكن كما هو الحال مع الطرق التداولية الأخرى، فهو ليس مثالي. القرارات التداولية تعتمد دائماً على تقدير المتداول التي يقوم بها. هناك دائماً بعض الأدوات التقنية الممتازة و المؤشرات المتوفرة بشكل واسح للإستخدام. مع قيام الكثير من المتداولين بإستخدام مثل هذه الأدوات، فحتى عند القيام بتفسير مختلف و لو بشكل طفيف، يجعل من الممكن للتحليل التقني أن يصبح نبوئة محققة ذاتياً. في في حال كان الكثير من المتداولين ينظرون إلى نفس المنطقة السعرية على أنها نقطة شراء، من الممكن للسعر أن يرتد مع قيام الجميع بنفس التحركات. السؤال يبقى دائماً مدى إستمرارية هذه التحركات و هنا يأتي التقدير الشخصي.

من الممكن أن تختلف عملية تطبيق التحليل الفني من متداول لآخر. كل متداول لديه تفسيره الشخصي للمكان الذي يرون فيه الأنماط و الدعم. كما أن لديهم أفكارهم الخاصة بشأن إعدادات مؤشراتهم. هذه الإختلافات تعرف بالأنظمة التداولية الخاصة. يمكنك أن تقوم بأخذ 10 متداولين مختلفين و قد تحصل على 10 أنظمة تداولية مختلفة تعطي مؤشرات مختلفة. هذه الإختلافات هي التي تجعل السوق يعمل.

التحليل الفني مفيد جداً في تداولات فوركس. و هو يشكل جزء واحد فقط مما عليك معرفته عند التداول، و لكن من المهم جداً تعلمه. فهم التحليل الفني سوف يعطي الرسوم البيانية بعض المعنى عندما تنظر إليها و سوف يساعدك في فهم سبب حدوث بعض الحركات السعرية.

بسمة الزعبي
بدأت بسمة تخوض عالم تداول العملات في عام 2002، وعملت في المقابل في تعليم الرياضيات بعد التخرج من جامعة عمان. تقوم بابتكار ونشر إستراتيجيات التداول عبر المنتديات العربية وتملك الخبرة في قراءة التحليلات وتوجيهها إلى الصفقات المناسبة. في هذه الأيام، تهتم بشكل اكبر في السوق وتعمل على تقليل ساعات التعليم والعمل بدوام كامل في كمتداولة في سوق الفوركس. تطرح في مقالاتها أفكار واستراتيجيات وتحاليل للمبتدئين حول سوق العملات الأجنبية.