التحليل الفني و طرق الاستخدام

التحليل الفني يستخدم منذ فترة طويلة في الأسواق التقليدية مثل أسواق الأسهم. طريقة التحليل الفني تعتمد على تاريخ السعر من أجل التنبئ بالمستقبل. هناك عدد كبير من الطرق المستخدمة في التنبئ، و لكن الخلاصة هي أنها دائماً تعتمد على الحركات السعرية في الماضي. يأخذ التحليل الفني أشكال مختلفة و طرق عديدة من الإستخدام.

أحد طرق التحليل الفني هي إستخدام المؤشرات التقنية. المؤشر التقني هو التمثيل الرسمي للحركة السعرية التي عادة ما تعرض على جانب أسفل الشاشة. أحد الأمثلة الشهرية هي المؤشر التقني المعروف بإسم MACD.

هناك أيضاً طرق أخرى لإستخدام التحليل الفني. يمكنك إستخدام خطوط النمط أو مقايسس الدعم و المقاومة. كلا الطريقتين تعتمد على النظر على الرسم البياني و مراجعة التاريخ الحديث. هل يقوم السعر بإتباع نمط معين؟ هل يتحرك في نطاق؟ بغض النظر ما يقوم به السعر، فهو عادة ما يقع في واحدة من هاتين الفئتين. في حال كان السعر يتحرك في نمط و في إتجاه واحد، يمكنك إستخدام خطوط النمط لتحليل إتجاه السعر. في حال بدى السعر بأنه يرتد للخلف و الأمام في نطاق، يمكنك إستخدام خطوط الدعم و المقاومة لملاحظة المكان الذي يفترض بالسعر عنده تغيير الإتجاه.

من الممكن أن يكون التحليل الفني ممتاز، و لكن كما هو الحال مع الطرق التداولية الأخرى، فهو ليس مثالي. القرارات التداولية تعتمد دائماً على تقدير المتداول التي يقوم بها. هناك دائماً بعض الأدوات التقنية الممتازة و المؤشرات المتوفرة بشكل واسح للإستخدام. مع قيام الكثير من المتداولين بإستخدام مثل هذه الأدوات، فحتى عند القيام بتفسير مختلف و لو بشكل طفيف، يجعل من الممكن للتحليل التقني أن يصبح نبوئة محققة ذاتياً. في في حال كان الكثير من المتداولين ينظرون إلى نفس المنطقة السعرية على أنها نقطة شراء، من الممكن للسعر أن يرتد مع قيام الجميع بنفس التحركات. السؤال يبقى دائماً مدى إستمرارية هذه التحركات و هنا يأتي التقدير الشخصي.

من الممكن أن تختلف عملية تطبيق التحليل الفني من متداول لآخر. كل متداول لديه تفسيره الشخصي للمكان الذي يرون فيه الأنماط و الدعم. كما أن لديهم أفكارهم الخاصة بشأن إعدادات مؤشراتهم. هذه الإختلافات تعرف بالأنظمة التداولية الخاصة. يمكنك أن تقوم بأخذ 10 متداولين مختلفين و قد تحصل على 10 أنظمة تداولية مختلفة تعطي مؤشرات مختلفة. هذه الإختلافات هي التي تجعل السوق يعمل.

التحليل الفني مفيد جداً في تداولات فوركس. و هو يشكل جزء واحد فقط مما عليك معرفته عند التداول، و لكن من المهم جداً تعلمه. فهم التحليل الفني سوف يعطي الرسوم البيانية بعض المعنى عندما تنظر إليها و سوف يساعدك في فهم سبب حدوث بعض الحركات السعرية.

This entry was posted in إدارة أموال حكيمة, إستراتيجيات فوركس, إستراحة المتداول, تحليل فوركس, قواعد الفوركس للمبتدئين, نصائح فوركس and tagged , , , , , , , , . Bookmark the permalink.
نصيحة أخوية

تصلني الكثير من الأسئله منها "كيف أبدأ بالتداول في الفوركس"، "كيف تعمل المؤشرات"، "كيف اتحقق من شركات الوساطه" وأسئلة عيدة أخرى...
سعياً لأفادة المتصفحين، اليكم اهم 3 خطوات عليكم التأكد منها قبل الدخول الى عالم التداول الألكتروني:
1. من هو وسيطك؟ عدد الوسطاء على الإنترنت كبير جداً وإختيار أحدهم هو أمراً محيراً بلا شك. نصيحتي أن تتطلعوا على موقع ديلي فوركس فهو يحتوي تقييمات مهنية وموضوعية لأفضل شركات الفوركس في السوق..
2. هل تدربت بحساب تجريبي من قبل؟ قبل أن تهدر أموالك تأكد بأنك تخطيّت فترة التجارب. من أحسن المنصات لفتح حساب تجريبي, حسب خبرتي, هي شركة "ماركتس".
3. ما هي استراتيجيتك؟ الفرق بين المتداول المبتدئ والمحترف هو أن الأول يغيّر إستراتيجيته كل ما فتح المنصة والثاني يبقى متمسكاً بأستراتيجيته التي فتح الصفقة بحسبها دون أن تأثر عليه العوامل النفسية المؤقته. بأختصار: ثق بإستراتيجيتك.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

HTML tags are not allowed.