التداول بناءاً على الأخبار

التداول بناءاً على الأخبار

إن أخذت أي دروس في أكاديمية ديلي فوركس، فعلى الأرجح أنك تعلم بأن أغلبية استراتيجياتنا تركز على الرسوم البيانية والبيانات التاريخية القوية. الأمر الذي قد لا تدركه هو أن السبب الذي نركز فيه كثيراً على الجوانب التقنية هو أن في أغلب الأحيان يكون التداول بناءاً على الأخبار أو الإعتماد على الكثير من المواد الأساسية خطراً جداً على حسابك.

في حين يبدو بأن الأمر أسهل بكثير أن تحاول فهم منطقية الحركات السوقية بناءاً على الأحداث الإقتصادية أو السياسية، ولكن للأسف، فإن السوق لا يتحرك كما هو متوقع أغلب الوقت عند الإعتماد على هذه العوامل، مقارنة بنتائج التداول بناءاً على التحليل التقني.

الفكرة هي كالتالي …

لا يوجد أي شيء يعتبر مؤكداً 100% فيما يتعلق بتداول فوركس. حتى تتبع أقوى الأنماط على الرسوم البيانية لا يمكنه ضمان نسبة فوز 100%. ولكن، عند وضع التداول بناءاً على الأخبار أو العوامل الأساسية، لا يوجد طريقة مؤكدة لمعرفة كيف سوف تظهر البيانات نفسها على الرغم من توقعات الخبراء، ولا يوجد طريقة لمعرفة كيف سوف يتفاعل السوق مع هذه البيانات. هناك بالطبع بيانات تاريخية تشير إلى كيفية تفاعل السوق، ولكن هذه البيانات مجرد اقتراح، وليست مؤشر حقيقي لما سوف يحدث في المستقبل. بالإضافة إلى ذلك، فإن البيانات التاريخية ترتبط على الأغلب بالأحداث الإخبارية العادية، مثل تقرير رواتب القطاعات الغير زراعية أو إعلانات البنك الفدرالي. هناك العديد من المواد الإخبارية التي تظهر والتي لم تكون موجودة من قبل، مثل خروج المملكة المتحدة من الإتحاد الأوروبي، والمتداولين الذين يقومون بتخمينات مدروسة عن الطريقة التي سوف يتفاعل بها السوق مع هذه الأوضاع يمكن أن يخسروا الكثير من المال.

التغيرات في الظروف السوقية

من الجدير بالذكر أنه بسبب كون فوركي يميل إلى التقلب حلال الإعلانات الإخبارية الهامة، فإن وسطاء فوركس يقومون غالباً بتوسيع انتشاراتهم خلال هذه الأوقات، الأمر الذي من الممكن أن يزيد من تكاليف التداول ويقلل من الأرباح (أو يسرع الخسائر الأكبر).

كذلك، من المعروف بشكل واسع بين متداولي الفترات الطويلة بأن الإنزلاق يكون اكثر احتمالاً خلال الأحداث الإخبارية مقارنة بالأوقات الأخرى. ببساطة، الإنزلاق هو عندما تتسبب الإنزلاقات الحادة في السوق لملئ أوامرك عند سعر غير السعر المطلوب، ولكن عند نقطة بعيدة جداً عن نقطة الدخول المستهدفة.

يجدر الإشارة بأن هذه المشاكل يمكن بالطبع أن تحدث إن حاولت وضع التداول التقني خلال الحدث الإخباري، ولكن احتمالية حدوثها أقل بكثير بشكل دائم إن كنت تتداول على أسس تقنية بدلاً من الأخبار أو العوامل الأساسية فقط. وبالطبع، على الأغلب أن يقوم المتداولين الخبراء بالخروج من السوق خلال الأحداث الإخبارية ووضع التداول خلال الظروف السوقية الأكثر استقراراً.

كيف تمضي بحذر

إن كنت تشعر فعلاً بأنك بحاجة للتداول بناءاً على الأخبار، هناك بعض الطرق التي يمكنك حماية نفسك من خلالها بأفضل قدر ممكن من المخاطر.

أولاً، يمكنك (وبالتأكيد عليك) أن تمارس التداول بناءاً على الأخبار على الحساب التجريبي لكي ترى كيفية تحرك السوق مع وسيطك أثناء الإعلانات الإخبارية. قد يعني هذا بأنك لن تتداول على حساب حي عندما ترغب بذلك، ولكن على المدى الطويل، سوف تتعلم أكثر وتحصل على تحكم أفضل في السوق للوقت الذي تشعر فيها بأنك مستعد للتداول على الحساب الحي.

الأمر الثاني، عند التداول بالحساب الحي، تأكد من وضع خطة إدارة مخاطر قوية. خاطر بنسبة أقل مما ترغب به من حسابك، وتأكد بأن نقاط توقف الخسائر اللازمة موضوعة. هناك احتمالية كبيرة للإرتفاع خلال الإعلانات الإخبارية، ولكن في الواقع، العديد من المتداولين يصدمون بحركات غير متوقعة يمكن أن تمحي الحساب.

تميل الأحداث الإخبارية لأن تكون مثيرة للإهتمام بالنسبة للمتداولين، وهم محقين بذلك. لذلك عندما تكون الأرقام أفضل من التوقعات، أو تكون هناك تحركات سياسية غير متوقعة، فإن سوق العملات يمكن أن تتقدم بشكل مرتفع خلال ثواني. ولكن، الأمور يمكن أن تتأرجح للأسفل بنفس السرعة، وتضع حسابك في خطر وتعيش فساداً في استراتيجيتك طويلة الأجل. إن كنت تخطط للتداول بناءاً على الأخبار، سواءاً ما كانت إعلانات عادية أو أحداث غير عادية، تأكد من أنك محمي بشكل جيد وبأنك مدرك بالكامل للنتائج المحتملة.

This entry was posted in إدارة أموال حكيمة, إستراتيجيات فوركس, إستراحة المتداول, نصائح فوركس and tagged , , , , , . Bookmark the permalink.
نصيحة أخوية

تصلني الكثير من الأسئله منها "كيف أبدأ بالتداول في الفوركس"، "كيف تعمل المؤشرات"، "كيف اتحقق من شركات الوساطه" وأسئلة عيدة أخرى...
سعياً لأفادة المتصفحين، اليكم اهم 3 خطوات عليكم التأكد منها قبل الدخول الى عالم التداول الألكتروني:
1. من هو وسيطك؟ عدد الوسطاء على الإنترنت كبير جداً وإختيار أحدهم هو أمراً محيراً بلا شك. نصيحتي أن تتطلعوا على موقع ديلي فوركس فهو يحتوي تقييمات مهنية وموضوعية لأفضل شركات الفوركس في السوق..
2. هل تدربت بحساب تجريبي من قبل؟ قبل أن تهدر أموالك تأكد بأنك تخطيّت فترة التجارب. من أحسن المنصات لفتح حساب تجريبي, حسب خبرتي, هي شركة "ماركتس".
3. ما هي استراتيجيتك؟ الفرق بين المتداول المبتدئ والمحترف هو أن الأول يغيّر إستراتيجيته كل ما فتح المنصة والثاني يبقى متمسكاً بأستراتيجيته التي فتح الصفقة بحسبها دون أن تأثر عليه العوامل النفسية المؤقته. بأختصار: ثق بإستراتيجيتك.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

HTML tags are not allowed.