التداول على الهامش

في فوركس، لا يمكن شراء يورو واحد، وبالتالي فالشراء يأتي عادة على شكل “حصص” من 1000 وحدة من العملة (مصغرة) و 10,000 وحدة (صغيرة) أو 100,000 وحدة (معيارية) بالإعتماد على الوسيط ونحو الحساب الذي تمتلكه معه.

“ولكني لا أمتلك ما يكفي من المال لشراء 10,000 يورو! هل ما زال بإمكاني التداول؟”

يمكنك ذلك من خلال التداول على الهامش!

التداول على الهامش هو ببساطة المصطلح المستخدم مع رأس المال المقترض. بهذه الطريقة تتمكن من فتح صفقات بقيمة 1,250$ أو 50,000$ من خلال إيداع مبالغ بسيطة مثل 25$ أو 1,000$. يمكنك تنفيذ تداولات كبيرة نسبياً، وبشكل سريع ورخيص من خلال مبلغ بسيط من رأس المال الأولي.

سوف نفسر الأمر أكثر:
ركز جيداً لأن هذا الأمر مهم جداً!

  1. تعتقد بأن المؤشرات في السوق تشير إلى أن الجنيه البريطاني سوف يرفع مقابل الدولار الأمريكي.
  2. تقوم بفتح حصة معارية واحدة (100,000 وحدة من زوج الجنيه البريطاني/الدولار الأمريكي)، وتشتري الجنيه البريطاني بهامش 2% وتنتظر حتى يرتفع سعر الصرف. عندما تقوم بشراء حصة واحدة (100,000 وحدة) من زوج الجنيه البريطاني/الدولار الأمريكي عند سعر 1.50000، فإنك تقوم بشراء 100,000 جنيه، والتي تعادل 150,000 دولار أمريكي (100,000 وحدة من الجنيه ×1.50000). إن كانت متطلبات الهامش 2%، عندها ستم وضع مبلغ 3000$ جانباً في حسابك لفتح التداول (150,000 دولار أمريكي ×2%). أنت الآن قادر على التحكم بمبلغ 100,000 جنيه من خلال إيداع مبلغ 3000$. سوف نناقش الهامش بشكل أدق لاحقاً، ولكن نأمل بأنك قادر على الحصول على الفكرة الأساسية لطريقة عمله.
  3. كانت توقعاتك صحيحة وقررت البيع. قمت بإغلاق الوضعية عند 1.50500. حققت ربح بحوالي 500$.

عندما تقرر إغلاق الوضعية، فإن الودائع التي وضعتها بالأساس تعاد لك وتتم حساب خسائرك أو أرباحك.

يتم بعد ذلك تقييد ذلك الربح أو الخسارة في حسابك.

الأمر الأفضل من ذلك، هو أنه من خلال تطور تداولات فوركس، هناك بعض الوسطاء الذين يسمحون للمتداولين بالحصول على حصص مخصصة. هذا يعني بأنك لست بحاجة للتداول بالحصص المصغرة أو الصغيرة أو المعيارية! إن كان الرقم 1,542 هو المفضل لديك وذلك هو عدد الوحدات الذي ترغب بالتداول بها، يمكنك ذلك!

التمدد

بالنسبة للصفقات التي تبقى مفتوحة خلال الوقت الذي ينقطع فيه الوسيط عن العمل (عادة حول الساعة 17:00 بحسب التوقيت الشرقي)، يكون هناك عادة رسوم فوائد تمديد يومي يقوم المتداول بدفعها أو ربحها، بالإعتماد على الهامش المستخدم والوضعية في السوق.

إن لم ترغب بكسب أو دفع الفوائد على الصفقات، تأكد ببساطة من أن الوضعيات مغلقة قبل الساعة 17:00 بحسب التوقيت الشرقي، الوقت المعتمد لنهاية اليوم في السوق.

بما أن جميع تداولات العملات تتضمن اقتراض عملة لشراء الأخرى، فإن رسوم فوائد التمديد تعتبر جزء من تداولات فوركس.

تدفع الفوائد على العملة المقترضة. وتكتسب الفوائد على العملة المشتراه.

إن كنت تشتري عملة لها معدلات فائدة أعلى من التي تقترضها، عنده يكون صافي فارق معدلات الفائدة إيجابياً (مثل زوج الدولار الأمريكي/الين الياباني) وسوف تحقق أرباحاً نتيجة لذلك.

والعكس صحيح، إن كانت فروق معدلات الفائدة سلبية، عندها سوف يكون عليك الدفع. لاحظ بأن العديد من الوسطاء يعدلون أسعار التمديد بناءاً على عوامل مختلفة (مثل الرافعة المالية للحساب، معدلات إقراض سوق البنوك).

This entry was posted in إدارة أموال حكيمة, إستراتيجيات فوركس, قواعد الفوركس للمبتدئين and tagged , , , , . Bookmark the permalink.
نصيحة أخوية

تصلني الكثير من الأسئله منها "كيف أبدأ بالتداول في الفوركس"، "كيف تعمل المؤشرات"، "كيف اتحقق من شركات الوساطه" وأسئلة عيدة أخرى...
سعياً لأفادة المتصفحين، اليكم اهم 3 خطوات عليكم التأكد منها قبل الدخول الى عالم التداول الألكتروني:
1. من هو وسيطك؟ عدد الوسطاء على الإنترنت كبير جداً وإختيار أحدهم هو أمراً محيراً بلا شك. نصيحتي أن تتطلعوا على موقع ديلي فوركس فهو يحتوي تقييمات مهنية وموضوعية لأفضل شركات الفوركس في السوق..
2. هل تدربت بحساب تجريبي من قبل؟ قبل أن تهدر أموالك تأكد بأنك تخطيّت فترة التجارب. من أحسن المنصات لفتح حساب تجريبي, حسب خبرتي, هي شركة "ماركتس".
3. ما هي استراتيجيتك؟ الفرق بين المتداول المبتدئ والمحترف هو أن الأول يغيّر إستراتيجيته كل ما فتح المنصة والثاني يبقى متمسكاً بأستراتيجيته التي فتح الصفقة بحسبها دون أن تأثر عليه العوامل النفسية المؤقته. بأختصار: ثق بإستراتيجيتك.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

HTML tags are not allowed.