السبت , أبريل 20 2024
إبدأ التداول الآن !

التداول في فوركس بإستخدام مؤشر الحجم الموزون OBV

يعتبر OBV واحد من أشهر مؤشرات الحجم التي تستعمل العلاقة بين الحجم و السعر و الزخم لأي سهم و قام جوزيف جرانفيل بتطوير مؤشر الحجم الموزون. في مصطلحات فوركس، يقوم OBV بالمقارنة بين تدفقات الحجم و السعر لأي زوج عملات خلال فترة زمنية محددة.

بشكل أساسي، إذا ما حقق زوج عملات إغلاق يومي أعلى من التداول السابق، عندها يعتبر OBV الحجم اليومي الكامل على أنها حجم صاعد. و لكن، في حال أنهى اليوم بقيمة أدنى، فإن حجم اليوم يعتبر حجم هابط. خط OBV يرسم من الإجمالي التراكمي للتدفقات السلبية و الإيجابية.

وضح بحث جرانفيل بأنه عندما تقوم قراءة OBV بتغير التوجه، فإن هذا يتوقع إحتمالية إنعكاس في السعر. على سبيل المثال، في حال بدأ زوج العملات بالصعود، عندها فإن هذا سوف يجبر الـ OBV على الإرتفاع و الذي سوف يسحب السعر معه. يمكنك أن تستخدم OBV لتحري الأنماط الجديدة. على سبيل المثال، في حال بدأ OBV بإظهار سلسلة من القممة و المنخفضات الأعلى، عندها عليك أن تفكر بتداول طويل مع زوج العملات. و بالعكس، في حال بدأ OBV بإظهار تتابع من القمم و التراجعات الأدنى، عندها عليك أن تفكر بأن هذا الأمر مؤشر قوي للبيع.

بما أن الـ OBV يركز على أنماط أزواج العملات، يمكنك تحري أي فرصة تداولية جديدة تظهر في حال بدأ بالتشعب. بين جرانفيل بأنه في حال بدأ الحجم بالهبوط ضمن قناة تصاعدية، عندها يكون ضغط الشراء قد بدأ يهبط. و بالتالي، عليك أن لا تتوقع بأن الحركة التصاعدية سوف تستمر لفترة أطول و أن إنعكاس السعر قد يكون وشيكاً.

كما قال أيضاً نفس الأمر بشأن القنوات التنازلية. و قد أوصى جرانفيل بإستخدام المعدل المتحرك لـ 20 يوماً مع الـ OBV للمساعدة بالتأكد من أن النمط قد بدأ يضعف. سوف تكون قادراً على تحري هذا الأحداث بشكل أسهل من خلال ملاحظة أي تقاطعات لخط OBV و المعدل المتحرك.

أي توقعات OBV و تشعر سعري تشير إلى إحتمالية إنعكاس سعري وشيك. في حال كان السعر و الـ OBV يتابعان بعضهما، و يقوم OBV بعد ذلك بتغيير التوجه، فإن هذا مؤشر جيد على فرصة تداولية جديدة. عليك أن تؤكد هذه الأحداث من خلال البحث عن أي تقاطعات للـ OBV و معدله المتحرك. على سبيل المثال، في حال كان كلاً من السعر و OBV تنازليان، و بعد ذلك تحول OBV إلى تصاعدي، فإن هذا مؤشر جيد للشراء.

بسمة الزعبي
بدأت بسمة تخوض عالم تداول العملات في عام 2002، وعملت في المقابل في تعليم الرياضيات بعد التخرج من جامعة عمان. تقوم بابتكار ونشر إستراتيجيات التداول عبر المنتديات العربية وتملك الخبرة في قراءة التحليلات وتوجيهها إلى الصفقات المناسبة. في هذه الأيام، تهتم بشكل اكبر في السوق وتعمل على تقليل ساعات التعليم والعمل بدوام كامل في كمتداولة في سوق الفوركس. تطرح في مقالاتها أفكار واستراتيجيات وتحاليل للمبتدئين حول سوق العملات الأجنبية.