المذبذبات (المؤشر الرائد) في التحليلات الفنية في الفوركس

ما الذي يجعل السعر عالي أو منخفض وفقاً للتحليل الفني/التقني؟ بشكل عام إتجاهات أزواج العملات في نفس اليوم تكون مختلفة، والسعر الذي يدهش المتاجرين والمحللين هو الذي يتبعه دائما إرتفاعا آخر بالجداول، جاعلا التعرف على القمم والقيعان (أو حتى تحديد الارتفاع والهبوط) مهمة صعبة.

تستخدم المتذبذبات (أو كما تسمى المؤشر الرائد وبالإنجليزية: Oscillators) للتعامل مع هذه المشكلة. فالمذبذبات تأخذ حركة السعر خلال مدة محددة سلفا وتقارنه بالمتوسطات المتعددة لفترة سابقة، في محاولة لتحديد قوة أو ضعف الحركة الأساسية. وبكلمات أخرى، باستخدام المذبذبات فإننا قادرون على تحديد الفترات التي يضعف فيها البائع أو المشتري في قناعاتهم حتى إذا سجل حركة السعر أعلى الإرتفاعات، أو أقل الإنخفاضات، وهكذا، ولا يمكن الإبقاء على الإتجاه بدون راحة قصيرة.

مؤشر المتذبذبات - Oscillators

ما هي علاقة المذبذبات بالذباب؟ الصورة بريشة Nick D. Kim من موقع http://www.lab-initio.com

بعض الأمثلة عن المذبذبات هي مؤشر التقارب والتباعد الماكد MACD و RSIو Stochastics و Williams Percent Range. كل من هذه المذبذبات لديها حساباتها الرياضية الخاصة، ولكن جميعها يقيس أحداث متشابهة بطريقة مشابهة، وهكذا، فإن العديد من المذبذبات مفيدة لأسواق التي تتحرك بسرعة ودون أتجاه ثابت.

نظرا لطبيعة أسواق في الميل نحو تجاوز وكسر التشبع بالشراء والتشبع بالبيع لمستويات المذبذبات مثل RSI، كثيراً من المتداولين لا يعتمدون كلياً على هذه المؤشرات لمعرفة أحوال السوق. ولكن من جانب آخر، يهذه المؤشرات ممكن أن تكون فعالة جدا في ظروف النطاق على أساس إتخاذ الإجراءات المناسبة ضد الإشارات الكاذبة.

أفضل الطرق للتحصن ضد المفاجأت والخسائر المزدوجة والتي تقلل من فائدة المذبذبات هي الإختيار بين الإشارات الفعالة. على سبيل المثال، مع متذبذب وليامز (Williams Oscillator)  فمن الأفضل أن تدخل فقط صفقة عكس الإتجاه عندما يثبت المؤشر في منطقة التشبع الشرائي أو التشبع في البيع لعدد من الوحدات الزمنية بالإعتماد على الإطار الزمني للجداول. سوف يقلل هذا من عدد الإشارات الفاعلة، ولكن سيجعل الأمر كما لو أن الصفقات التي تم اختيارها لم تخيب.

يعتبر مذبذب وليامز من المؤشرات التي تعمل بشكل جيد في الأسواق التي تتسمى بالإتجاهات الصاعدة والهابطة بين القمم والقيعان أو  الأسواق التي ذات إتجاه واحد ثابت. مثال آخر ، وهو الماكد، وهناك مزيد من الأمثلة تأتي بجداول معيارية. ومع ذلك، فإن المذبذبات تناسب النطاقات أكثر ويجب أن تستخدم بحرص في أسواق الإتجاهات.

مثلما هو الحال مع جميع الأدوات الفنية، فإن المذبذبات مناسبة أكثر مع المؤشرات من الطبقات الأخرى لكي تضع صورة شاملة لحركة السعر. على سبيل المثال، يمكن للمرء أن يجمع ما بين متوسط متحرك وانحراف متذبذب ونمط صاعد أو هابط على جدول الشموع اليابانية للوصول إلى نقطة دخول دقيقة للصفقة. وبالطبع، لتتعلم الفوركس  عبر الإنترنت، يجب عليك ألا تضع إستراتيجيات فقط، ولكن يجب عليك أيضا أن تتطبقها مرات عدة حتى تقتنع بنتائجها.

تعتبر المذبذبات جزء مهم من أسلحتك، ولكن سلاحك الأساسي ضد الحساب الخاسر هو الحرص والصبر على فترة التمرس الطويلة.

This entry was posted in المؤشرات الفنية والرسوم البيانية and tagged , , , , , , . Bookmark the permalink.
نصيحة أخوية

تصلني الكثير من الأسئله منها "كيف أبدأ بالتداول في الفوركس"، "كيف تعمل المؤشرات"، "كيف اتحقق من شركات الوساطه" وأسئلة عيدة أخرى...
سعياً لأفادة المتصفحين، اليكم اهم 3 خطوات عليكم التأكد منها قبل الدخول الى عالم التداول الألكتروني:
1. من هو وسيطك؟ عدد الوسطاء على الإنترنت كبير جداً وإختيار أحدهم هو أمراً محيراً بلا شك. نصيحتي أن تتطلعوا على موقع ديلي فوركس فهو يحتوي تقييمات مهنية وموضوعية لأفضل شركات الفوركس في السوق..
2. هل تدربت بحساب تجريبي من قبل؟ قبل أن تهدر أموالك تأكد بأنك تخطيّت فترة التجارب. من أحسن المنصات لفتح حساب تجريبي, حسب خبرتي, هي شركة "ماركتس".
3. ما هي استراتيجيتك؟ الفرق بين المتداول المبتدئ والمحترف هو أن الأول يغيّر إستراتيجيته كل ما فتح المنصة والثاني يبقى متمسكاً بأستراتيجيته التي فتح الصفقة بحسبها دون أن تأثر عليه العوامل النفسية المؤقته. بأختصار: ثق بإستراتيجيتك.

8 comments on “المذبذبات (المؤشر الرائد) في التحليلات الفنية في الفوركس

  1. دار الفوركس on said:

    موضع مفيد جدا.
    ضحكت كثير من الرسم الكاريكاتوري.
    تحياتي

  2. Daysia on said:

    For the love of God, keep writnig these articles.

  3. Pink on said:

    I feel so much haipper now I understand all this. Thanks!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

HTML tags are not allowed.