بماذا تتداول بين فوركس و CFD و ETF؟

اليوم، فتح حساب لدى وسيط فوركس لا يتعلق فقط بالتداول بالعملات. مع تقديم أعداد متزايدة من الوسطاء نطاق واسع من الأصول بعد العملات، يصبح من السهل أن تشعر الإغراء، أو ربما الحيرة. هذه الحالات العقلية يمكن أن تكون غير صحية بالنسبة لك و لحسابك التداولي، و لذلك من المفيد أن نلقي نظرى على ما يقدمه الوسطاء في فوركس.

فوركس مقابل العقود الآجلة و الـ CFD

يجب أن لا تخف أو تحتار بسبب المصطلحات التي تبدو بأن لا علاقة لها بالأصول، مثل “spot” و “CFDs” و “Futures”. ما عيك معرفته أولاً هو ما هي الأصول الكامنة ورائها. على سبيل المثال، قد تريد شراء الذهب. عليك شراء الذهب الفوري، سعره سوف يكون نفس سعر الذهب المادي. يمكنك أن تشري CFD الذهب أو عقد آجل للذهب، و لكن تقلبات السعر سوف تكون مشابهة بشكل كبير.

عندما تتداول مع وسيط في فوركس، لن تمتلك أبداً الأصل نفسه الذي تقوم بشراءه أو بيعه. بالتالي، لا يهم فعلاً ما إذا كنت تشتري الفوري أو عقد الفرق أو العقود الآجلة. النقاش بشأن عقود الفرق و فوركس و العقود الآجلة هو مضعية للوقت و لا يستحق القلق. الفوري و عقد الفرق هما فعلياً نفس الشيء عند هذا المستوى. الفروقات بين الحركات السعرية يجب أن تحدث فقط عندما يستدان عقد الفرق نفسه، و الذي لا يعد أمراً شائعاً. العقود الآجلة مختلفة قليلاً حيث أنها يمكن أن تكون أقل سيولة و يكون سعرها متأثراً أكثر بتوقعات السوق. الأمر الهام هو أن تقوم بتفقد ما تكلفه كل أداة للتداول بها و أن تقرر أنواع الأصول التي تريد أن تتداول بها.

تكلفة التداول

هناك أمرين يجب أن ننظر لها من أجل حساب تكلفة التداول بأمرٍ ما. الأمر الأول، تفقد الإنتشار المثالي (الفرق عند أي وقت بين سعر الشراء و سعر البيع). أضف لهذا الإنتشار أي عمولات أخرى من الممكن أن تفرض. بعد ذلك قم بتقسيم ذلك المجموع على سعر السوق الحالي. سوف تكون لديك نسبة. قم بهذه الحسابات لبعض أزواج فوركس الفورية و نطاق من السلع الأساسية و السندات و الـ ETFs و مؤشرات الأسهم، إلخ. قم بتفقد كامل القائمة التي يعرضها عليك الوسيط و قارن بين النسب التي حصلت عليها.

عندما يتعلق الأمر بالمقارنة بين فوركس و العقود الآجلة و عقود الفرق، من المؤكد تقريباً بأنك سوف تجد بأن أزواج فوركس الفورية هي الأرخص للتداول. من المحتمل بأنه كلما كانت الأداة غير عادية، كقاعدة، كلما كانت أكثر كلفة لكي تتداول بها. ربما تكون عقود الفرق نهي الأكثر كلفة من فوركس الفوري، و سوف تكون  الـ ETF أكثر كلفة من عقود الفرق CFD. للأسف، فإن الكلفة لا تتوقف هنا. يقوم وسطاء فوركس كذلك بفرض رسوم مقابل الإبقاء على أغلبية هذه التداولات خلال ساعات المساء، و لكن غالباً ما لا يعلنون عن هذه التكاليف بشكل واضح على المواقع الإلكترونية. في هذه الحالة، قم بالتواصل معهم و سوف يخبرونك بأسعارهم الحالية. قم بالحساب مرة أخرى. عندها سوف يكون لديك جدول بجميع الأصول التي تفكر بالتداول بها مع نسب التكاليف التي سوف تقوم بدفعها مقابل التداول في كل ليلة. تذكر هذه التكاليف.

حساب فوركس الإسلامي

إن كان وسيط فوركس يعرض حساب فوركس الإسلامي، فإنهم لن يفرضوا رسوم الإبقاء على التداولات خلال ساعات المساء. و لكنهم بالتأكيد سوف يضيفون إلى الإنتشارات و العمولات.

التقرير بماذا نتداول

الآن لديك معلومات كافية لكي تفكر بماذا تريد أن تتداول غير فوركس الفوري. هناك ميزتين رئيسيتين للتداول بشكل واسع.

نظرية المحفظة الحديث، و التي ما تزال مقبولة و واسعة بشكل كبير، تظهر بأن المخاطرة الكلية تقل عندما يتم تنويع المحفظة. أي أنه كلما زادت الأصول التي تتداول بها، كلما قلت مخاطرك الإجمالية. في حين أنه من الجيد أن تكون متنوعاً، إن لم يكن حسابك كبيراً جداً، فمن غير المحتمل أن تكون قادراً على فتح تداولات طويلة الأجل في 20 أصلاً مختلفاً و أن تجلس تنتظر لمدة عام، و الذي يعد الأمر الذي تبدأ معه نظرية المحفظة الحديثة. لذلك، التنويع في منطقه الفعلي قد لا يكون مفيداً جداً بالنسبة لمتداولين أمثالك.

الفائدة الحقيقية التي يحصل عليها المتداول الفردي من خلال التداول بأكثر من أصل واحد هي في قدرته على الإختيار من بين هذه الأصول. سوف تحصل على أفضل النتائج من التداول إن كنت تتبع ما هو جيد الآن. في أحد الأسابيع قد يكون سوق الأسهم اليابانية. الأسبوع التالي قد يكون زوج اليورو/الدولار الأمريكي. الشهر التالي قد يكون الذهب أو النفط (هناك نطاق واسع من ETF للذهب و ETF للنطف في حال لم يكن السوق الفوري مناسباً لأي سبب) أو أي أصل غامض آخر يمكن الوصول إليه بطريقة أفضل عن طريق الـ ETF. وجود حساب مع وسيط فوركس يقدم جميع هذه الأدوات المختلفة يعني بأنك تستطيع أن تكون حيث الإثارة و أن تتداول بالأمور الرائجة. و لكن يجب أن لا تكون مثل الطفل في محل الحلوى و أن تقوم بتناول الكثير من السكر. تذكر بن بعض الأصول سوف تكلفك أكثر أثناء التداول بها، و لذلك خذ وقتك للقيام بهذه الحسابات و تذكرها. إن كان لديك خيار بين مجموعة من الأصول الرائجة، عليك إختيار الأصل الذي يكلف أقل.

This entry was posted in إدارة أموال حكيمة, إستراتيجيات فوركس, إستراحة المتداول, تحليل فوركس, قواعد الفوركس للمبتدئين, نصائح فوركس and tagged , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.
نصيحة أخوية

تصلني الكثير من الأسئله منها "كيف أبدأ بالتداول في الفوركس"، "كيف تعمل المؤشرات"، "كيف اتحقق من شركات الوساطه" وأسئلة عيدة أخرى...
سعياً لأفادة المتصفحين، اليكم اهم 3 خطوات عليكم التأكد منها قبل الدخول الى عالم التداول الألكتروني:
1. من هو وسيطك؟ عدد الوسطاء على الإنترنت كبير جداً وإختيار أحدهم هو أمراً محيراً بلا شك. نصيحتي أن تتطلعوا على موقع ديلي فوركس فهو يحتوي تقييمات مهنية وموضوعية لأفضل شركات الفوركس في السوق..
2. هل تدربت بحساب تجريبي من قبل؟ قبل أن تهدر أموالك تأكد بأنك تخطيّت فترة التجارب. من أحسن المنصات لفتح حساب تجريبي, حسب خبرتي, هي شركة "ماركتس".
3. ما هي استراتيجيتك؟ الفرق بين المتداول المبتدئ والمحترف هو أن الأول يغيّر إستراتيجيته كل ما فتح المنصة والثاني يبقى متمسكاً بأستراتيجيته التي فتح الصفقة بحسبها دون أن تأثر عليه العوامل النفسية المؤقته. بأختصار: ثق بإستراتيجيتك.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

HTML tags are not allowed.