تحقيق الأرباح عن طريق تجارة العملات في فوركس

تحقيق الأرباح عن طريق تجارة العملات في فوركس

سوق فوركس يحتاج إلى أقل مبلغ كرأس مال للبدأ بالتداول اليومي، والتداول على مدار 24 ساعة باليوم (خلال الأسبوع) يقدم الكثير من الإمكانيات بسبب قوة الرافعة المالية المقدمة من قبل وسطاء فوركس. السؤال الرئيسي هو “كم يمكنني أن أحقق من المال؟”. السيناريو التالي يظهر الإمكانيات، باستخدام استراتيجية مضبوطة المخاطر للتداول اليومي في فوركس.

إدارة المخاطر في تداولات فوركس اليومية

يجب أن تبقي على المخاطر في كل تداول متدنية جداً، عند 1% أو أقل في الوضع المثالي. هذا يعني أنه في حال كان لديك مبلغ 3000$ في الحساب، عندها يجب أن تخسر أكثر من 30$ في عملية تداولية واحدة. هذا يبدو قليلاً، ولكن الخسائر تقع، وحتى الإستراتيجية الجيدة للتداول اليومي سوف تتعرض لفترات من الخسارة. يتم إدارة المخاطر من خلال استخدام أوامل توقف الخسارة والتي سوف نناقشها في أقسام السيناريو التالية.

استراتيجية التداول اليومي في فوركس

في حين أن للإستراتيجية العديد من المكونات ويمكن أن تحلل للربحية بعدة طرق، فإن الإستراتيجية تصنف عادة بناءاً على معدل الفوز ونسبة للعوائد/المخاطرة.

معدل الفوز هو عدد التداولات التي يتم الفوز بها من عدد معين من التداولات. لنقل أنك فزت بـ 55 تداول من أصل 100 تداول، فإن معدل الفوز لديك هو  55%. في حين أنه غير مطلوب، فإن الحصول على معدل فوز فوق 50% يعتبر مثالي بالنسبة لأغلبية المتداولين اليومين. 55% يعتبر مقبول ويمكن الحصول عليه.

نسبة العوائد إلى المخاطرة تحدد مدة رأس المال الذي يتم المخاطرة فيه لتحقيق ربح معين.

إن خسر المتداول 10 نقاط في تداول خاسر ولكنه يحقق 15 نقطة في تداول رابح، فإنهم يحققون أكثر على التداولات الفائزة مما يخسرونه على التداولات الخاسرة. حتى إن حققوا نسبة 50% فوز من تداولاتهم، فإنهم سوف يحققون الربح. لذلك، تحقيق المزيد من التداولات الفائزة يعتبر كذلك مكون استراتيجي يسعى له الكثير من متداولي فوركس اليوميين.

معدل الفوز الأعلى يعني المزيد من الليونة مع نسبة العوائد إلى المخاطرة، ونسبة العوائد/المخاطرة المرتفعة تعني بأن معدل الفوز يمكن أن يقل ومع هذا سوف تحقق الربح. من أجل نقاش أكثر دقة بشأن معدل الفوز ونسبة المخاطرة/للعوائد (يتم مناقشته كذلك في حيث المخاطرة/العوائد).

سيناريو: كم من المال يمكنني أن أحقق من خلال تداولات فوركس اليومية؟

على فرض أن المتداول لديه رأس مال بقيمة 5000$، ولديهم معدل فوز عند 55% على تداولاتهم. ويقومون بالمخاطرة فقط بنسبة 1% من رأس مالهم أو 50$ لكل عملية تداولية. يتم تحقيق هذا الأمر من خلال استخدام نقطة توقف الخسائر. لهذا السيناريو، أمر توقف الخسائر يوضع على بعد 5 نقاط من سعر الدخول، ويتم وضع الهدف على بعد 8 نقاط.

هذا يعني أن العوائد المحتملة على كل تداول هي 1.6 مرة أعلى من الخطر (5/8) – نرغب أن تكون التداولات الفائزة أكبر من الخاسرة.

أثناء تداول فوركس لمدة ساعتين خلال الوقت النشط من اليوم، عادة ما يكون من الممكن القيام بحوالي 5 تداولات كاملة (التداول الكامل يتضمن الدخول والخروج من التداول) بإستخدام المعلمات أعلاه. إن كان هناك 20 يوم تداولي خلال الشهر، فإن المتداول يقوم بـ 100 تداول بالمعدل، خلال الشهر.

وسيط فوركس يعطي رافعة مالية عند 50:1 (أو أكثر في بعض الدول).

بالنسبة لهذا المثال، لنفترض أن المتداول يستخدم رافعة مالية عند 30:1، كالعادة، فإن هذا الرفع المالي أكثر من كافي بالنسبة للمتداولين اليوميين. بما أن لدى المتداول 5000$ ورافعة مالية عند 30:1، فإن المتداول قادر على القيام بوضعيات بقيمة تصل إلى 150,000$. المخاطر ما تزال مبنية على المبلغ الأساسي 5000$، وهذا يبقي المخاطر محدودة بجزء صغير من رأس المال المودع.

غالباً، لا يفرض وسطاء فوركس عمولات، ولكنهم يزيدون من الإنتشار بين العرض والطلب، وبالتالي يجعلون تحقيق الربح من التداول اليومي أمر أصعب. وسطاء ECN يقدمون انتشارات صغيرة جداً، ما يجعل من السهل التداول بشكل مربح، ولكنهم عادة ما يفرضون حوالي 2.5$ مقابل كل 100,000$ يتم تداولها (5$ على التداول الكامل).

إن كنا نتداول بشكل يومي بزوج مثل الجنيه البريطاني/الدولار الأمريكي، يمكننا المخاطرة بمبلغ 50$ على كل تداول، وكل نقطة حركة تعادل 10$ مع الحصة المعيارية (100,000 من العملة).

بالتالي، يمكننا اتخاذ وضعية على حصة معيارية واحدة مع نقطة توقف 5 نقاط، والي سوف يبقي على المخاطر عند 50$ لكل تداول. هذا يعني كذلك أن التداول الفائز يعادل 80$ (8 نقاط × 10 دولار).

مع كل ما سبق، لنرى كم يمكن لمتداول فوركس اليومي أن يحقق خلال شهر (100 تداول)…

  • 55 تداول رابح :55 × 80$ = 4,400$.
  • 45 تداول خاسر: 45 × (50$) = (2,250$).

إجمالي الربح هو 4,400 – 2,250$ = 2,150$ في حال عدم وجود عمولات (ولكن معدل الربح سوف يكون أدنى).

صافي الربح هو 2,150$ – 500$ = 1,650$ إن كان التداول من خلال وسيط يفرض عمولات (ولكن معدل الربح سوف يكون أعلى).

على فرض أن صافي الربح هو 1,650$، فإن العوائد على الحساب خلال الشهر هو 33% (5000/1650). قد يبدو هذا مرتفعاً جداً، وهو من العوائد الجيدة جداً. اطلع على التصفيات في الأسفل لنرى كيف يمكن أن تتأثر هذه العوائد.

التصفيات

لن يكون من الممكن دائماً الحصول على 5 تداولات جيدة من التداولات اليومية كل يوم، خصوصاً عندما يتحرك السوق بشكل بطيئ جداً لفترة زمنية طويلة.

الإنزلاق يعتبر جزء حتمي من التداول. ينتج عنه خسارة أكبر من المتوقع، حتى عند استخدام أوامر توقف الخسائر. وهو أمر شائع في الأسواق ذات الحركة العالية. من أجل أخذ الإنزلاق بالإعتبار، قلل من صافي الربح بنسبة 10% (هذا التقدير عالي بالنسبة للإنزلاق، على فرض أنك تتجنب المحافظة على الوضعية خلال الإعلانات الإقتصادية الهامة). سوف يقلل هذا الأمر من صافي الربح إلى 1485$.

عدل السيناريو أعلاه بناءاً على الأرقام المثالية لتوقف الخسائر والهدف ورأس المال والإنزلاق ومعدل الفوز وحجم الوضعية والعمولات.

كم من المال يمكنني أن أحقق من خلال التداول اليومي في فوركس؟ – الكلمة النهائية

تشير هذه الإستراتيجية البسيطة لإدارة المخاطر أنه من خلال معدل فوز عند 55%، وتحقيق مال أكثر على التداولات الفائزة أكثر من الخسارة على التداولات الخاسرة، من الممكن تحقيق صافي عوائد عند 20% شهرياً من خلال التداول اليومي في فوركس. لا يجب أن يتوقع أغلبية المتداولين تحقيق هذا القدر، في حين أن الأمر يبدو سهلاً، في الواقع هو أكثر صعوبة. على الرغم من ذلك، مع معدل فوز مناسب ونسبة عوائد/المخاطرة جيدة، فإن متداول فوركس اليومي المكرس مع استراتيجية جيدة يمكنه أن يحقق ما بين 5% و 15% شهرياً بفضل الرافعة المالية. يجب كذلك أن نتذكر أنك لست بحاجة إلى المزيد من رأس المال للبدأ، 500$ إلى 1000$ عادة ما يعتبر كافياً.

This entry was posted in إدارة أموال حكيمة, إستراتيجيات فوركس, نصائح فوركس and tagged , , , , , . Bookmark the permalink.
نصيحة أخوية

تصلني الكثير من الأسئله منها "كيف أبدأ بالتداول في الفوركس"، "كيف تعمل المؤشرات"، "كيف اتحقق من شركات الوساطه" وأسئلة عيدة أخرى...
سعياً لأفادة المتصفحين، اليكم اهم 3 خطوات عليكم التأكد منها قبل الدخول الى عالم التداول الألكتروني:
1. من هو وسيطك؟ عدد الوسطاء على الإنترنت كبير جداً وإختيار أحدهم هو أمراً محيراً بلا شك. نصيحتي أن تتطلعوا على موقع ديلي فوركس فهو يحتوي تقييمات مهنية وموضوعية لأفضل شركات الفوركس في السوق..
2. هل تدربت بحساب تجريبي من قبل؟ قبل أن تهدر أموالك تأكد بأنك تخطيّت فترة التجارب. من أحسن المنصات لفتح حساب تجريبي, حسب خبرتي, هي شركة "ماركتس".
3. ما هي استراتيجيتك؟ الفرق بين المتداول المبتدئ والمحترف هو أن الأول يغيّر إستراتيجيته كل ما فتح المنصة والثاني يبقى متمسكاً بأستراتيجيته التي فتح الصفقة بحسبها دون أن تأثر عليه العوامل النفسية المؤقته. بأختصار: ثق بإستراتيجيتك.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

HTML tags are not allowed.