فجوة فوركس

ما هي فجوة فوركس؟

فجوة فوكس تشير بالعادة إلى نوع مختلف من سعر زوج العملات في بداية الأسبوع التداول الجديد مقارنة بالسعر عند إغلاق الأسبوع التداولي السابق. كما ذكرت سابقاً، فجوة فوركس تشير إلى فجوة نهاية الأسبوع. إلا أن هناك حالات أخرى تحدث فيها فجوات فوركس، مع إنها أقل شيوعاً.

على سبيل المثال، خلال التطورات المالية المعاكسة لموضوع مالي أو إقتصادي. هذه الفجوات عادة ما تكون بأحجام أصغر. و بالتالفي فإن فجوات فوركس من الممكن أن تحدث في أي وقت من اليوم، طالما أن هناك إنقطاع في سعر زوج العملات.

لماذا تحدث فجوة فوركس؟

بالمعني الأضيق، فإن هذه الفجوات ليست فجوات بحد ذاتها. نحن نعلم بأن فوركس يعتمد بشكل كبير على المشاركين المختلفين في توقعات السوق بشأن صرف عملة معينة بعملة أخرى. الفجوات هي ببساطة التغير في التوقعات فيما بعد نقطة واحدة. في الرسوم البيانية، تظهر على شكل تقدم “منقطع” للشمعات.

لذلك، في سياق التطورات المعاكسة، من الممكن أن يكون لحدث معين تأثير كبير لدرجة أن المستثمرين قد يكون لهم “فجأة” توقعات مختلفة تتعلق بالصرف، و ينتج عن ذلك “قفزة” في معدلات الطرح و العطاء.

في سياق فجوات عطلات نهاية الأسبوع مع المشاركين المختلفين بالإعتبار، في حين أن أغلبية الوسطاء بالتجزئة خارج العمل خلال عطلة نهاية الأسبوع، فإن الحقيقة هي أن العالم ما يزال يتحرك و الأحداث الإقتصادية/المالية ما تزال تحدث و تتطور.

حدوث فجوة فوركس على سبيل المثال هو اجتماع مجموعة السبعة قد يعقد لمناقشة الحالة الحالية لمواضيع مالية (و التي على الأرجح أن تكون تبعين) قد تحدث يوم الأحد. أن نتائج غير متوقعة من هذا الإجتماع قد يؤدي إلى تغير التوقعات. في الواقع، تكون أزواج العملات قد تحركت خلال عطلة نهاية الأسبوع، و لكن الوسيط الذي يدير حسابك و الذي كان خارج العمل خلال عطلة نهاية الأسبوع، لم يقم بتحديث رسومه البيانية. عندما يبدأ التداول يوم الإثنين، يقوم الوسيط بتحديث الرسوم البيانية، و يحتل على آخر الأسعار السوقية و هنا تحدث فجوات فوركس.

كيف يمكن التعامل مع فجوة فوركس؟

في رأيي، الحقيقة هي أنه لا يوجد من يستطيع التنبئ بما سوف يحدث في فوركس بنسبة 100%. لا يوجد كرة سحرية. الطريقة الأمثل التي يمكننا القيام بها هي تحييد مخاطر فجوات فوركس.

من الممكن أن ينتج عن فجوة فوركس نداءات هامشية، خصوصاً إن كان هناك حجماً مفرطاً على وضعية أحدٍ ما. بالتالي يجب عليك دائماً التدرب على الإدارة المالية الجيدة طوال الوقت. قمت بثلاث نداءات هامشية من قبل، و كانت إحداها ناتجة عن فجوة. الفجوة كانت كبيرة لدرجة أنها قامت بمسح حسابي بالكامل و حولته إلى سلبي.

  • إن كنت من متداولي الفترات القصيرة (يومي على الأغلب) فكر بحذر قبل ترك التداولات مفتوحة خلال عطلة نهاية الأسبوع. يجب عليك طبعاً متابعة الأحداث الإقتصادية المقررة خلال عطلة نهاية الأسبوع. تأكد من أن تمارسة إدارة مالية مناسبة. الكثير من المتداولين يقومون بتحصيل الأرباح يوم الجمعة، و هناك سبب جيد لهذا الأمر، حيث أنهم على الأغلب لا يريدون أن يواجهوا مخاطر الإبقاء على الوضعيات مفتوحة خلال عطلة نهاية الأسبوع. بالنسبة لي، فأنا أؤيدهم في ذلك.
  • إن كنت من متداولي الفترات الطويلة، و تقوم بالتداول بالطريقة الصحيحة، على الأرجح أنك قمت بالتخطيط لتداولاتك بشكل جيد و يوجد لديك مخصص نقاط توقف خسارة واسعة بما يكفي لتحمل أسوء الفجوات. قم بممارسة الإدارة المالية الجيدة و من الممكن أن يؤدي هذا إلى حمايتك من أحداث مدمرة.

على الأقل ليس قبل أن أنهي هذا المقال، من الممكن أن تكون قد سمع بأناس يقومون بالمضاربة بشأن ما إذا كانت فجوات فوركس سوف تغلق.

عندما تغلق فجوات فوركس، فإن هذا يعني ببساطة بأن السعر قد عاد إلى المستوى الذي كان عليه قبل الفجوة. أحد الأسباب الممكنة للإغلاق سوف يكون بأن فجوة فوركس فمن الممكن أن تكون قد حدثت بسبب ردة فعل مفاجئة لحدث معين. بمجرد أن تختفي الفوضى التي تحيط ذلك الحدث، من الممكن أن يدرك السوق بأن ذلك الحدث لم يكن بتلك الأهمية، و تسيطر القوى الإقتصادية العادية و تعيد السعر إلى ما كان عليه قبل الحدث. إلا أنه يجب العلم بأنه لا يوجد قاعدة بنسبة 100% بأن فجوات فوركس سوف تغلق.

This entry was posted in إدارة أموال حكيمة, إستراتيجيات فوركس, قواعد الفوركس للمبتدئين, نصائح فوركس and tagged , , , , , , , . Bookmark the permalink.
نصيحة أخوية

تصلني الكثير من الأسئله منها "كيف أبدأ بالتداول في الفوركس"، "كيف تعمل المؤشرات"، "كيف اتحقق من شركات الوساطه" وأسئلة عيدة أخرى...
سعياً لأفادة المتصفحين، اليكم اهم 3 خطوات عليكم التأكد منها قبل الدخول الى عالم التداول الألكتروني:
1. من هو وسيطك؟ عدد الوسطاء على الإنترنت كبير جداً وإختيار أحدهم هو أمراً محيراً بلا شك. نصيحتي أن تتطلعوا على موقع ديلي فوركس فهو يحتوي تقييمات مهنية وموضوعية لأفضل شركات الفوركس في السوق..
2. هل تدربت بحساب تجريبي من قبل؟ قبل أن تهدر أموالك تأكد بأنك تخطيّت فترة التجارب. من أحسن المنصات لفتح حساب تجريبي, حسب خبرتي, هي شركة "ماركتس".
3. ما هي استراتيجيتك؟ الفرق بين المتداول المبتدئ والمحترف هو أن الأول يغيّر إستراتيجيته كل ما فتح المنصة والثاني يبقى متمسكاً بأستراتيجيته التي فتح الصفقة بحسبها دون أن تأثر عليه العوامل النفسية المؤقته. بأختصار: ثق بإستراتيجيتك.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

HTML tags are not allowed.