كيف تتعامل مع سلسلة الخسائر في فوركس

الخسائر في فوركس شيء طبيعي.. لا تيأس

الخسائر في فوركس شيء طبيعي.. لا تيأس

بعث لي أحد المتداولين بريداً إلكترونياً منذ فتر

ة يطلب مني نصيحة بشأن مدير مالي جيد. وقال بأنه “متداول سيئ” و قد سأم خسارة المال. أشك في أن أي متداول متمرس يقوم بقراءة هذه القصة، لم يمر بمرحلة بسيطة على الأقل من الأداء السيء في تداول العقود الآجلة وجني العديد من الخسائر في فوركس. قلت سابقاً بأن أغلبية المتداولين المتمرسين الناجحين تكون لديهم عمليات تداول خاسرة أكثر من العمليات الناجحة خلال العام. السر يكمن في تضخيم الأرباح من العمليات الناجحة  و تقليل الخسائر في فوركس من العمليات الخاسرة.

سوف أقول أيضاً بأنه في لحظة من اللحظات خلال خبرات أغلبية المتداولين، فإنهم قد شعروا أيضاً بأنهم “متداولين سيئين” أنا شخصيا شعرت بذلك. (الذين يقولون بأنهم لم يمروا بفترة من الأداء التداولي السيئ أو شعروا بالسوء بشأن عملية تداول أو أكثر هم إما كاذبين أو بعيدين عن واقع التداول بالعقود الآجلة).

إذاً ما الذي يمكن للمتداول القيام به عندما تبدأ الخسائر في سوق فوركس بالتكدس و الأرباح تصبح نادرة؟ فيما يلي بعض النصائح التي تعلمتها على مر السنين من بعض أفضل المتداولين في هذه المجال:

  • لا تفرط في التداول. إن كنت تتداول في أكثر من سوق و لم تحقق أي نجاح، قم بالتداول في سوق واحد أو سوقين على الأكثر. يمكنك أن تتابع عمليات تداول أقل بتركيز أكبر و أن تسجل نجاحاتك و خسائرك في فوركس بشكل أسهل. بالإضافة إلى أن الحساب التداولي لن يفضى بسرعة.
  • إحتفظ بمدونة تداول مفصلة.  إن كانت لديك مدونة تداول جيدة، يمكنك أن تراجعها و تبحث إن كان هناك شيئ مشترك بين الخسائر في فوركس أو الأرباح التي تحققها، حيث يمكنك القيام بالتعديلات المناسبة.
  • إن لم تكن تتداول في الكثير من الأسواق و ما زلت تتعرض للكثير من الخسائر في فوركس ، قم بأخذ أجازة من التداول لفترة.  قم بتجميع أفكارك ، و ربما عليك أن تقوم بالتداول على الورق لفترة من الزمن لتستعيد ثقتك. و إذا ما زلت تخسر على الورق، سوف يكون عليك البحث عن إستراتيجية فوركس مختلفة.
  • إن كنت تخسر المال أثناء التداول، فلا تحاول أبداً أن تقوم بعملية تداول كبيرة التي سوف تعيدك ما خسرته في الفوركس أو تحقق لك الأرباح بسرعة. في الواقع،عليك القيام بعكس ذلك تماماً. قم بتداولات أصغر و التي تخاطر بجزء أقل من رأس المال، إلى أن يبدأ أداؤك بالتحسن و تستطيع أن تستأنف الحصص العادية للتداولات. يتخطى المتداولون الناجحون الأوقات الصعبة من خلال التأني و الهدوء.
  • تحلى بالصبر و الإنضباط. تحدث عن هذا الأمر في وقتٍ سابق. هل تتبع إستراتيجية فوركس قمت بإعدادها قبل البدء بالتداول؟ إن كان الجواب لا، فإن عليك القيام بذلك. أنت لا تقوم بالتداول المخطط له ، و ليست لديك إستراتيجية خروج بعد أن تبدأ عملية التداول، أليس كذلك؟ إن كان هذا هو الحال، فقد تكون تلك جزء من المشكلة. بالنسبة لموضوع الصبر، فهل أنت عديم الصبر؟ لقد تحدثت إلى متداولي وضعيات ناجحين من الذين قد يقومون ببضع التداولات خلال العام، لأنهم ينتظرون لحدوث ما يرون أنه ” الإعداد المثالي” . إن كنت من متداولي الوضعيات (على عكس المتداول اليومي) فليس عليك أن تكون في السوق طوال الوقت، إنتظر حتى حدوث التداولات الجيدة و لا تقم بملاحقة السوق.
  • تحلى بالثقة. يجب أن يكون لديك إيمان بالطرق التداولية التي تتبعها. و إن لم يكن لديك إيمان بمنهجيتك، فما هو السبب؟ إن كانت الطرق التي تتبعها غير ناجحة، عليك البحث عن شيئٍ آخر. قم بقراءة أحد الكتب الكثيرة المتوافرة و التي كتبت عن طريق المتداولين الناجحين، و كيف قاموا بالتداول بنجاح في السوق. و لكن عليك الحذر من الشخص الذي يريد أن يبيعك ما يطلق عليه طريقة تداول ناجحة مقابل مبالغ كبيرة.
  • أعمل بجد. لا تتوقع أن تقوم بتداولات ناجحة إن لم تكن تعمل بجد في التداول. هل تعلم جميع أساسيات السوق الذي تتداول به؟ حتى لو تكن ملماً بالأمور التقنية، يجب أي يكون لديك فهم جيد على الأقل بالأساسيات. مثلا: لنقل أن الجداول و المؤشرات الفنية تظهر تصاعدية للذرة خلال يوم قبل إصدار تقرير هان عن الزراعة الأمريكية. المتداولون الأذكياء لن يقوموا بالبدء بوضعية تداولية في الذرة قبل إصدار تقرير حكومي كبير بيوم.

في حال كنت تتساءل عن ردي للمتداول الذي أرسل لي بريداً إلكترونياً قال لي فيه أنه يشعر بأنه “متداول سيئ”، فهذا ما قلته له:  “لا تستسلم بعد”.  إن حقيقة أنه إعترف بحاجته للمساعدة (قبل أن يخسر كل أصوله التداولية) تعتبر خطوة أولى إيجابية. قلت له بعد ذلك بأنني سوف أقوم بكتابة هذه الميزة لأنه من المحتمل وجود العديد من المتداولين الآخرين الذين يشعرون بنفس الشعور في بعض الأحيان، و أن هناك خطوات يجب القيام بها على طريق التعافي و التداول الناجح في النهاية.

This entry was posted in إدارة أموال حكيمة. Bookmark the permalink.
نصيحة أخوية

تصلني الكثير من الأسئله منها "كيف أبدأ بالتداول في الفوركس"، "كيف تعمل المؤشرات"، "كيف اتحقق من شركات الوساطه" وأسئلة عيدة أخرى...
سعياً لأفادة المتصفحين، اليكم اهم 3 خطوات عليكم التأكد منها قبل الدخول الى عالم التداول الألكتروني:
1. من هو وسيطك؟ عدد الوسطاء على الإنترنت كبير جداً وإختيار أحدهم هو أمراً محيراً بلا شك. نصيحتي أن تتطلعوا على موقع ديلي فوركس فهو يحتوي تقييمات مهنية وموضوعية لأفضل شركات الفوركس في السوق..
2. هل تدربت بحساب تجريبي من قبل؟ قبل أن تهدر أموالك تأكد بأنك تخطيّت فترة التجارب. من أحسن المنصات لفتح حساب تجريبي, حسب خبرتي, هي شركة "ماركتس".
3. ما هي استراتيجيتك؟ الفرق بين المتداول المبتدئ والمحترف هو أن الأول يغيّر إستراتيجيته كل ما فتح المنصة والثاني يبقى متمسكاً بأستراتيجيته التي فتح الصفقة بحسبها دون أن تأثر عليه العوامل النفسية المؤقته. بأختصار: ثق بإستراتيجيتك.

8 comments on “كيف تتعامل مع سلسلة الخسائر في فوركس

  1. Pingback: كيف تتعامل مع سلسلة الخسائر في فوركس | الفوركس – شركات الفوركس | تجارة الفوركس|تداول فوركس|اخبار الفوركس

  2. Pingback: كيف تتعامل مع سلسلة الخسائر في فوركس | تجارة العملات – تجارة الفوركس | تداول فوركس| اخبار الفوركس

  3. Pingback: كيف تتعامل مع سلسلة الخسائر في فوركس

  4. محمد فوزي on said:

    كل الشكر والامتنان على روعة بوحـك ..

    وروعة مانــثرت .. وجمال طرحك ..
    دائما متميز في الانتقاء
    سلمت على روعه طرحك
    نترقب المزيد من جديدك الرائع
    دمت ودام لنا روعه مواضيعك

    لك خالص احترامي

  5. محمد فوزى on said:

    اشكرك على هذا الطرح الرائع

    بالتوفيق دائما ان شاء الله

  6. مختلف on said:

    المدونة ممتازة ومقال رائع شكرا لك وبالتوفيق ..

  7. idrisi on said:

    ترفع معنويات الانسان بالتقرير الدي كتبته شكرا

  8. نانيس on said:

    موضوع قيم
    اتمنى لك مزيد من الابداع والتألق
    تقبل مروري

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

HTML tags are not allowed.