كيف تثق بأوضاعك?

كيف تثق بأوضاعك واحدة من المفارقات الكبيرة في الحياة هو أننا كمتاجرين لا نثق بأنفسنا إلا قليلا.

الثقة بالنفسكثير من المتاجرين يدخلون (وأنا منهم) صفقاتهم بمزيج مميت من إحساس مفرط بالغطرسة في قدراتهم وإحساس باهت بالثقة في أوضاعنا أثناء المتاجرة. وعندما يحين آوان المتاجرة لا يستطيع أي أحد أن ينتقدنا  أو أن يعطلنا أفضل من أنفسنا. كل ما يلزم هو الإنسحاب مرة أو مرتتين متتاليتين لتنهار أوضاعنا فجأة التي عملنا عليها طوال أشهر.

المتاجرة المتهورة تستحوذ على تفكيرنا حيث أننا “نحاول استعادة ما فاتنا من السوق” وينهار الحساب سريعا إلى تدني كبير. الشيء الأكثر إثارة للغضب بالمتاجرة هو أنك إذا كنت تقوم بكل شيء بشكل سليم فإنك سوف تكون مخطئا في نهاية المطاف. لا يبدو في أي مهنة أخرى (باستثناء الأرصاد الجوية) أن هذا المعدل العالي للفشل مقبولا.

فلنأخذ طب الأسنان على سبيل المثال. ما ان تعرف كيف تحشو تجويفا, حتى يمكنك تكرار هذه العملية مئات المرات, بل آلاف المرات بدون أي خطأ واحد. أثناء المتاجرة, وخاصة في الأيام سريعة الوتيرة سوف ترتكب خطأ مرة أو مرتين يوميا.

إذا, كيف نتعلم أن نثق بأوضاعنا؟ الممارسة, ثم الممارسة، ثم الممارسة. فالمتاجرة عبارة عن رياضة تصادم, ويمكن إحترافها فقط من خلال التكرار المستمر. أحد الأخطاء الكبرى التي يرتكبها كثير من المتاجرين هو التعلم بحساب تجريبي. الحسابات التجريبية من وجهة نظري عديمة الفائدة. فهي تخلق انطباعا خاطئا بالتحكم وإحساس بالأهمية خاصة إذا كنت تتاجر بملايين الدولارات التجريبية. الحسابات التجريبية جيدة لشيء واحد فقط – التعرف على منصة التداول. وهي خطوة ما ان تفعلها حتى يجب عليك أن تتاجر بأموال حقيقية. لماذا؟ لأنه لا يمكن محاكاة الضغط النفسي للمتاجرة الفعلية ما لم تجرب اللعبة.

أكبر فائدة للعديد من منصات التداول الخاصة لقطاع التجزئة بالفوركس هي أنه يمكنك تعديل حجم المتاجرة إلى 10 سنت للنقطة حيث يمكنك المتاجرة بأموال حقيقية ولكن بدون أن تدفع كثيرا مقابل تعلمك. كلما تاجرت أكثر بأوضاعك, كلما زادت معرفتك بتعقيداتها في ظل طروف السوق الفعلية. وكلما صرت أكثر صبرا. وكلما ازددت ثقة بأوضاعك ومن ثم الثقة بنفسك.

الثقة بالنفس واوو

ثق بنفسك وتصرف بمنطقك دون تردد

This entry was posted in إدارة أموال حكيمة, إستراتيجيات فوركس and tagged , , , , . Bookmark the permalink.
نصيحة أخوية

تصلني الكثير من الأسئله منها "كيف أبدأ بالتداول في الفوركس"، "كيف تعمل المؤشرات"، "كيف اتحقق من شركات الوساطه" وأسئلة عيدة أخرى...
سعياً لأفادة المتصفحين، اليكم اهم 3 خطوات عليكم التأكد منها قبل الدخول الى عالم التداول الألكتروني:
1. من هو وسيطك؟ عدد الوسطاء على الإنترنت كبير جداً وإختيار أحدهم هو أمراً محيراً بلا شك. نصيحتي أن تتطلعوا على موقع ديلي فوركس فهو يحتوي تقييمات مهنية وموضوعية لأفضل شركات الفوركس في السوق..
2. هل تدربت بحساب تجريبي من قبل؟ قبل أن تهدر أموالك تأكد بأنك تخطيّت فترة التجارب. من أحسن المنصات لفتح حساب تجريبي, حسب خبرتي, هي شركة "ماركتس".
3. ما هي استراتيجيتك؟ الفرق بين المتداول المبتدئ والمحترف هو أن الأول يغيّر إستراتيجيته كل ما فتح المنصة والثاني يبقى متمسكاً بأستراتيجيته التي فتح الصفقة بحسبها دون أن تأثر عليه العوامل النفسية المؤقته. بأختصار: ثق بإستراتيجيتك.

15 comments on “كيف تثق بأوضاعك?

  1. فوركس on said:

    موضوع رائع، أتفق معك في التعلم بحساب تجريبي، أنا كنت أتعلم بحساب حقيقي بمبلغ لا يتجاوز 10 دولار، وبحجم عقد صغير 0.01.

  2. mona on said:

    انا كمان عملت كدا تخيلى فتحت حساب حقيقي بخمسة دولار وكنت مكسوووووفة اقول كدا في المنتديات لانى كنت بشوف دايما مبالغ ادناها 100 دولار فدا طبعا كان حاجة تستدعى اني اتكسف بس انا هسألك سؤال يا بروف هل معني ادارة رأس المال في حساب مثلا زي حسابي دا بخمسة دولار هو انى اجعل حجم العقد صغير جدا زي ما ذكر الاخ فوريكس ؟؟ ولا انا كدا مفهمتش لسا معنى ادارة راس المال منتظرة ردك يا دكتورة بسمة ..

  3. بسمة الزعبي on said:

    شكراً لردك منى

    اولاً… إسمحي لي بداية القول: أنا لا بروف ولا دكتورة ولا حتى خبيرة :)

    ثانياً.. كلامك على المنتديات صحيح وخاصة لانه يجمع الخبراء والجدد في قسم واحد، وهذا بحد ذاته يحبط المتداولين الجدد الذين لا يفهمون أو “ينكسفون” من كلام الخبراء هناك.
    (وإذا يوجد أصحاب منتدى فوركس يقرأ هذا التعقيب، أرجوكم من كل قلبي أن تخصصوا قسم للمتداولين الجدد وكل الأسئلة التي تخطر ببالهم)
    ولهذا… رجاءاً لا “تنكسفي” من أي حاجة على الإطلاق.

    ولسؤالك: أفضل طريقة لتقليل المخاطرة في بداية الطريق هو تقليل حجم الخسارة وأيضاً المراوغة فقط بمال يمكنك التخلي عنه، لأنه يجب الأخذ بالإعتبار بأن هناك أسوأ سيناريو ممكن ان يحصل وهو خسارة كل المبلغ.
    لهذا كما قال اخ فوركس، الأفضل هو إخيتار حساب ميكرو التي تمنحه الكثير من الشركات في الفترة الأخيرة وهو عبارة عن أصغر حجم حساب يمكنك فتحه. وفيه يكون حجم النقطة الواحدة (1 pip) يساوي 10 سنت أي 0.01 دولار .
    وبهذا يمكنك فتح عدة صفقات والتعلم وبناء إستراتيجية بشكل جيد دون الخوف من خسارة 10$

    تحياتي
    بسمة

  4. mona on said:

    كلام جميل وربنا يجزيك خيرا ومصرة انك دكتورة ورئيسة قسم كمان وربنا يبارك لنا في علمك ومتابعاكى يابسوووووووم ان شاء الله

  5. Janisa on said:

    I see, I spupsoe that would have to be the case.

  6. Latisha on said:

    Hey, that’s pwoeufrl. Thanks for the news.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

HTML tags are not allowed.