كيف تستخدم الرافعة المالية بمسئولية في متاجرتك بالفوركس

أولاً وقبل كل شيئ، أود أن أبارك جميع قراء مدونة “الفوركس بعيون بسمة” بحلول عيد الأضحى المبارك، وإن شاء الله ينعاد علينا باليمن والخير والبركات.

=====================

يعتبر سوق الفوركس سوقا فريدا، ولعدة أسباب. فهو السوق الأكبر في العالم، حيث أنه يتاجر ما بين 3 إلى 5 تريليون دولار يوميا، تختلف الإجابة باختلاف المجيب. وهو أيضا السوق الأعلى رافعة مالية بإمكانية المتاجرة بصفقات بقيمة 20.000 دولار بـ 50 دولار فقط بحسابك، إذا استخدمت أقصى رافعة بالسوق وهي بنسبة 1:400.

مسألة الرافعة المالية مسألة حساسة، حيث يقسم بعض الخبراء بأنها الاستراتيجية الأفضل لحسابك بالمتاجرة، والبعض الآخر يحذرونك بالبقاء بعيدا عن الرافعة المالية، حيث أنها سوف تقودك فقط إلى طريق الفشل بالمتاجرة.

إذن، كيف نفسر هذا التعارض في الآراء فيما يخص الرافعة المالية بسوق الفوركس؟ كيف يمكن لخبيرين يتفقان على كل شيء آخر بسوق الفوركس أن يختلفا بقوة عندما يتعلق الأمر بالمبدأ الأساسي بسوق الفوركس؟

الإجابة هي أن هذين الخبيرين يتفقان على الإحتمالية التي توفرها الرافعة المالية ويتفقان أيضا على المخاطر التي تمثلها. نقطة الخلاف بين هذين الخبيرين هي كيفية قيام المتاجر العادي باستخدام الرافعة المالية بحسابه.

من المأمون القول بأن الجميع يتفقون بأنه إذا استخدمت الرافعة بمسئولية وتعاملت معها بحذر يليق بها، فعندئذ تعتبر أداة فعالة يمكن أن تقدم نتائج غير مسبوقة.

والإفتراض المأمون أيضا أنك إذا لم تفعل، فسوف تؤدي إلى نتائج كارثية لحسابك وسوف تعني نهاية حسابك بالفوركس في أقرب وقت. إذن، كيف يمكن للمتاجر أن يستفيد من الرافعة المالية وفي ذات الوقت لا يزيد من مخاطرها بنسبة كبيرة؟ هل يمكن حقا استخدام استراتيجية المتاجرة هذه المعروفة باسم الرافعة المالية بدون الوصول بحسابك بالفوركس إلى التوقف المؤلم والذي يعرف باسم طلب التغطية Margin call ؟

الإجابة هي أنه من الممكن استخدام الرافعة المالية بحسابك ولا تزيد المخاطر إلى نقطة اللا عودة. كيف؟ تتلخص الإجابة في كلمتان: إدارة الأموال. لقد أصبح مصطلحا شائعا بالفعل، ولكن الحقيقة هي أنه لا يوجد سر لنجاح بالفوركس بجانب إدارة حسابك بمسئولية والمتاجرة على أساس معرفي كامل.

وهكذا، إذا استخدمت الرافعة المالية بالتوافق مع مهارات إدارية إحترافية، سوف تكون قادرا على الإستفادة من الرافعة ولن تقلق من المخاطر التي تكتنفها.

لقد قورنت الرافعة بالعديد م الأشياء من قبل العديد من الأشخاص. هناك من شبهها بسيف ذي حدين. وهناك من شبهها بسيارة مسرعة، والحقيقة هي أنها جميعها تشبيهات صحيحة، ولكنها غير كاملة أيضا.

فلنأخذ تشبية السيارة المسرعة على سبيل المثال. صحيح أنه إذا كنت تقود بسرعة عالية، فإن أي منعطف بسيط عند هذه السرعة العالية يعني الموت الفوري، والذي يشبه هبوطا طفيفا بالعملة التي تتاجر بها باستخدام رافعة مالية عالية. كما قلنا سابقا، هذا تشبيه مثالي ولكنه غير مكتمل، لأنه في نهاية اليوم، فإننا جميعنا نستخدم سيارات ونقود بسرعة، في مقابل المشي.

إننا نفعل ذلك لأننا نعلم أن هذا سوف يقودنا إلى وجهتنا بسرعة، وإننا نثق بأنفسنا للقيادة بمسئولية. لم أسمع من قبل عن أي شخص رفض أن يقود سيارة لأنها خطر جدا. جزء من التشبية ينطبق على الرافعة المالية، ولكنها سوف تساعدك على الوصول إلى وجهتك المالية أسرع، ولا يجب تجنبها، ولكن استخدامها بمسئولية.

[youtube=http://www.youtube.com/watch?v=zrko9c1i5U8]

حسنا، يكفي تعليقات عامة، ولندخل مباشرة إلى صلب الموضوع…

كيف يمكن للمرء أن يستخدم الرافعة المالية بحسابه بمسئولية؟

الشيء الأول الذي يجب عليك فعله كمتاجر بالفوركس، والذي سوف يقلل من مخاطرتك حتى مع استخدام الرافعة المالية بحسابك، هو تعريف مستوى مخاطرتك risk profile. اجلس وحدد المقدار الذي تستطيع المخاطرة به من حسابك بكل صفقة؟ إذا كان 2% هو رقمك حظك، إذن تاجر بهذه القاعدة كدليلك الإرشادي. إذا اخترت 2%، فأنت بلا شك متواجد باللعبة لمدة طويلة من الزمن، برافعة أو بدون رافعة.

هذه قاعدة ذهبية عند المتاجرة بالفوركس. قرر مقدار ما يمكنك تحمل خسارته قبل أن تبدأ المتاجرة الفعلية. حدد نقاط وقف الخسارة بناءا على قرارك هذا، وسوف تكون قادرا على مشاهدة أرباحا بسيطة بالفعل ولكن ثابتة.

الجانب الآخر لعملة مستوى المخاطرة، هو التأكد من أن نقاط وقف الخسارة ليست بالمكان الذي يسبب غلق جميع المراكز قبل أن يرتد السوق مرة أخرى. ضع في إعتبارك مجال العملة، ضع نقاط وقف الخسارة بمستوى يسمح لحسابك بالإرتداد وليس غلقه في كل مرة تنقص فيها العملة قليلا.

ما يعنيه هذا عمليا هو أنه إذا كان مستوى المخاطرة 2% لرأس مال 10.000 دولار، فإنك سوف تخسر 200 دولار فقط. إذا كان نقص 200 دولار بالعملة شيئا يحدث دائما ومن المؤكد أنه سوف يغلق مراكزك إذا لم تضع نقاط وقف الخسارة عند هذا المستوى، فربما تريد إعادة النظر بالمتاجرة بإطار زمني أقل، مثل الإطار الزمني كل ساعة.

إذا كانت خسارة 200 دولار يحدث دائما بجدول بإطار ومني يومي، فسوف يكون نادر الحدوث بإطار الزمني كل ساعة، ما يمكنك من المتاجرة بقاعدة مستوى مخاطرتك، وفي ذات الوقت يسمح للعملة للقيام بعملها.

هذان العاملان يصنعان فعلا متوازنا بين تنفيذ شبكة أمان من خلال نقاط وقف الخسارة، وترك حسابك للتقلب فترة كافية لجني أرباح ثابتة وبسيطة. استخدام هذين الأسلوبين بالمتاجرة بالفوركس، سوف يسمح لك باستخدام الرافعة المالية، والإستفادة من إمكاناتها اللانهائية، وفي ذات الوقت تجنب الخطر الذي يحذرك منه خبراء الفوركس باستمرار.

This entry was posted in إدارة أموال حكيمة, قواعد الفوركس للمبتدئين and tagged , , , , , . Bookmark the permalink.
نصيحة أخوية

تصلني الكثير من الأسئله منها "كيف أبدأ بالتداول في الفوركس"، "كيف تعمل المؤشرات"، "كيف اتحقق من شركات الوساطه" وأسئلة عيدة أخرى...
سعياً لأفادة المتصفحين، اليكم اهم 3 خطوات عليكم التأكد منها قبل الدخول الى عالم التداول الألكتروني:
1. من هو وسيطك؟ عدد الوسطاء على الإنترنت كبير جداً وإختيار أحدهم هو أمراً محيراً بلا شك. نصيحتي أن تتطلعوا على موقع ديلي فوركس فهو يحتوي تقييمات مهنية وموضوعية لأفضل شركات الفوركس في السوق..
2. هل تدربت بحساب تجريبي من قبل؟ قبل أن تهدر أموالك تأكد بأنك تخطيّت فترة التجارب. من أحسن المنصات لفتح حساب تجريبي, حسب خبرتي, هي شركة "ماركتس".
3. ما هي استراتيجيتك؟ الفرق بين المتداول المبتدئ والمحترف هو أن الأول يغيّر إستراتيجيته كل ما فتح المنصة والثاني يبقى متمسكاً بأستراتيجيته التي فتح الصفقة بحسبها دون أن تأثر عليه العوامل النفسية المؤقته. بأختصار: ثق بإستراتيجيتك.

11 comments on “كيف تستخدم الرافعة المالية بمسئولية في متاجرتك بالفوركس

  1. mona on said:

    كل سنة وانتى طيبة يابسمة ودايما ناجحة ومتألقة يارب… على فكرة انا خلصت اجازة الوضع وفتحت الكمبيوتر واول سايت دخلته كانت مدونتك وكنت منتظرةتكتبي تدوينة عشان اترك تعليق واسلم عليكى ياغالية سلام مؤقت هروح أنيم البيبى….

    • بسمة الزعبي on said:

      اسفة على الرد المتأخر لم يكن لي وقت كاف للإنترنت في الأسبوع الماضي
      شرف كبير لي يا أخت منى انه موقعي عجبك وتدخلين عليه دائما… وان شاء الله سأحاول إضافة مواضيع جديدة دائماً ولكن لا يوجد لدي الوقت الكافي لذلك …

      مبروووووووك يا غالية على البيبي الصغير :)
      عقبال يكبر ويتربى بعزك
      تحياتي

    • Ronalee on said:

      Weeeee, what a quick and easy solution.

  2. mona on said:

    كان الله بعونك والي الامام دائما والله يبارك فيكى يا حبيبتى وفي انتظار جديدك …..

  3. sami on said:

    شكرا جزيلا

  4. Joni on said:

    The forum is a brhitger place thanks to your posts. Thanks!

  5. Lucy on said:

    Your articles are for when it absolutely, positively, needs to be unedrstood overnight.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

HTML tags are not allowed.