كيف يرتبط سوق فوركس بالأسواق الأخرى؟

أحد أهم الأمور التي يتم تجاهلها هو أن المتداول يمكن أن يجد المعلومات بشأن التوجهات المستقبلية في أزواج فوركس في العديد من الأسواق المالية حول العالم. يقوم أغلبية متداولي فوركس بالتركيز على أزواج العملات ويتجاهلون تماماً العالم من حولهم وحقيقة أن هناك أسباب متعددة تدفع بالمال ليتحرك بين الحدود العالمية.

هذه مشكلة شائعة جداً بين متداولي فوركس، حيث أنهم دخلوا إلى هذا العالم وهم يعتقدون بأن فوركس هو المكان الذي سوف تتحقق فيه جميع الأرباح. غالباً ما يغريهم أن سوق فوركس يحتوي على أعلى قوة رفع تداولية و يفترض بأنه السوق الأبسط بين الأسواق المالية. لهذا السبب، فهم يفوتون الكثير من المؤشرات الواضحة التي يركز عليها المحترفون حول العالم.

من خلال معرفة بعض الارتباطات، يمكنك غالباً رؤية المؤشرات في أسواق أخرى قبل أن تراها في منصة فوركس. كمثال، فإن سوق الذهب عادة ما يكون إما متنبئاً أو متجاوباً مع تحركات الدولار الأسترالي. هذا الأمر ببساطة لأن أستراليا تصدر كميات كبيرة من الذهب. إن فكرت بالأمر، فإن الأمر منطقي، حيث أن الشركات سوف يكون عليها أن تدفع للمناجم الأسترالية بالدولار الأسترالي. وبالتالي، عندما يرتفع الذهب، فإن الدولار الأسترالي يرتفع كذلك، كقاعدة عامة.

السوق الآخر الذي علي المتداولين التركيز عليه هو سوق النفط الخام. سوق العقود الآجلة للنفط الخام غالباً ما يكون لها تأثير كبير على الدولار الكندي. السبب هو أن كندا تصدر الكثير من النفط الخام لبقية العالم، مع تركيز خاص للولايات المتحدة. لهذا السبب، عندما يرتفع سعر النفط الخام، سوف تهبط قيمة زوج الدولار الأمريكي/الدولار الكندي – والذي بالطبع يشير إلى تقدم الدولار الكندي. لهذا الأمر تاثير مزدوج، حيث أن النفط الخام مسعر بالدولار الأمريكي. ولذلك، عندما تهبط قيمة الدولار، سوف تحتاج إلى دولارات أكثر لشراء برميل النفط.

غالباً ما تكون الأزواج التي تحتوي على الين الياباني مؤشرات جيدة على المخاطرة. بعبارة أخرى، عندما ترتفع قيمة الأسواق العالمية،والتي بالطبع تشير إلى أن المتداولين يشعرون بالرغبة بالمخاطرة، فإن قيمة الين عادة ما تتراجع. السبب الرئيسي هو أن الكثير من المؤسسات الكبرى سوف تقترض المال باللين الياباني، وتستثمره في الخارج في دول لديها عوائد أعلى. عندما تشعر هذه المؤسسات بالتوتر تجاه الأسواق، فإنها في الأعلى سوف تعيد المال إلى اليابان من أجل دفع القروض قصيرة الأجل. هذا هو ما يعرف بتداول الحمل.

من خلال معرفة بعض هذه الإرتباطات، يمكنك غالباً أن ترى الشذوذ في سوق معين قبل الآخر. على سبيل المثال إن رايت أن الذهب يخترق المقاومة، فإن هناك فرصة جيدة بأنك سوف ترى ارتفاعاً في قيمة الدولار الأسترالي. أو ربما أن ترى تراجع في سعر النفط الخام، عند اختراق مستوى دعم، فإن الدولار الأمريكي على الأغلب سوف يرتفع على الدولار الكندي. كما ترى، فإن هذه ليست مؤشرت تداولية بحد ذاتها ولكنها طريقة جيدة للحصول على معلومات مسبقة بشأن المكان الذي عليك البحث فيه عن اعدادات تداولية في أسواق العملات.

This entry was posted in إدارة أموال حكيمة, إستراحة المتداول, قواعد الفوركس للمبتدئين, نصائح فوركس and tagged , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.
نصيحة أخوية

تصلني الكثير من الأسئله منها "كيف أبدأ بالتداول في الفوركس"، "كيف تعمل المؤشرات"، "كيف اتحقق من شركات الوساطه" وأسئلة عيدة أخرى...
سعياً لأفادة المتصفحين، اليكم اهم 3 خطوات عليكم التأكد منها قبل الدخول الى عالم التداول الألكتروني:
1. من هو وسيطك؟ عدد الوسطاء على الإنترنت كبير جداً وإختيار أحدهم هو أمراً محيراً بلا شك. نصيحتي أن تتطلعوا على موقع ديلي فوركس فهو يحتوي تقييمات مهنية وموضوعية لأفضل شركات الفوركس في السوق..
2. هل تدربت بحساب تجريبي من قبل؟ قبل أن تهدر أموالك تأكد بأنك تخطيّت فترة التجارب. من أحسن المنصات لفتح حساب تجريبي, حسب خبرتي, هي شركة "ماركتس".
3. ما هي استراتيجيتك؟ الفرق بين المتداول المبتدئ والمحترف هو أن الأول يغيّر إستراتيجيته كل ما فتح المنصة والثاني يبقى متمسكاً بأستراتيجيته التي فتح الصفقة بحسبها دون أن تأثر عليه العوامل النفسية المؤقته. بأختصار: ثق بإستراتيجيتك.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

HTML tags are not allowed.