ما هو الهامش وما هي الرافعة المالية في فوركس؟

من أجل الدخول في سوق فوركس، من المهم فهم المصطلحات المستخدمة فيه. الهامش والرافعة المالية مصطلحان سوف يظهران في كل مرة تقوم فيها بالتداول وسوف نقوم بالنظر في هذه المصطلحات ومحاولة فهم ما تعنيه بالنسبة لتداولاتك.

الهامش

الهامش هو مبلغ المال الذي تحتاجه لفتح وضعية مع الوسيط. الهامش ليس تكلفة أو رسوم، ولكنه مال من حسابك يعمل على أنه “إيداع حسن النية” يستخدمه الوسيط من أجل فتح الوضعية. عادة ما يعبر عن الهامش بنسبة من إجمالي مبلغ الوضعية. يختلف حجم الهامش، ولكنه قد يكون 0.25% أو 0.5% أو 1% أو 2%. مبلغ الهامش يعتمد على حدم التداول، بحيث كلما زاد حجم التداول، سوف تزداد متطلبات الهامش كذلك. فهم مالذي يعنيه الهامش سوف يساعدك في فهم العديد من المصلطحات التي تحيط بحسابك والتي تستخدم لوصف مبلغ المال المتوفر في حسابك التداولي، وكم من هذا المال ملكك، ولكن لا يمكنك استخدامه لأنه محجوز من قبل الوسيط للإبقاء على أي وضعية من وضعياتك مفتوحة وكم من المال ما يزال متوفراً لك من حسابك بحيث يمكنك استخدامه في وضعيات جديدة.

الرافعة المالية

الرافعة المالية تأتي بسبب الهامش. قوة الرفع هي قرض يقدمه الوسيط ويمكن المتداول من التحكم بتداولات أكبر حجماً. الرافعة تقدم عند معدلات مثل 100:1، ما يعني بأن الوسيط سوف يقدم لك 100 ضعف حجم رأس المال. إذاً، إن كان المتداول ينفق 1000$، فإنه سوف يتحكم فعلياً بمبلغ 100,000$. وإذا ما ارتفع التداول إلى 101,000$، عندها يكون المتداول قد حقق 1000$ أو 100% من الأرباح. من الناحية الأخرى، إن خسروا 1000$، عندها سوف يكون قد خسر 100%. بعبارة أخرى، الرافعة المالية من الممكن أن تؤدي إلى إمكانية الأرباح، بالإضافة إلى زيادة إمكانية الخسائر بحيث يحتاج المتداول إلى السيطرة على قوة الرفع بناءاً على استراتيجيتهم التداولية والحجم الأصلي للحساب.

ما هي العلاقة بين الهامش والرافعة المالية

في المثال السابق، حيث يقدم الوسيط قوة رفع عند 100:1، إن كان المتداول يتحكم بمبلغ 100,000$، من خلال إيداع 1000$، فإن مبلغ 1000$ من الحساب هو الهامش. لذلك، الهامش هو مبلغ الإيداع أو المبلغ الذي يجب أن يستخدم من أجل استخدام الرافعة المالية. يمكن للمتداولين بشكل عام معرفة الحد الأقصى للرافعة المالية التي يمكنهم استخدامها بناءاً على الهامش الذي يطلبه الوسيط. كلما ارتفع الهامش، كلما قلة الرافعة المالية، على سبيل المثال، الهامش بنسبة 5% يعني بأن الرافعة سوف تكون 20:1، الهامش 1% فإن قوة الرفع سوف تكون 100:1، ولهامش 0.25%، فإن الرافعة المالية سوف تكون 400:1.

عادة ما يقوم الوسيط بإستخدام الهامش وتجميعه مع هوامش متداولين آخرين لإنشاء “وديعة هامش عظمى” تمكه من وضع تداولات في شبكة البنوك.

This entry was posted in إدارة أموال حكيمة, إستراتيجيات فوركس, إستراحة المتداول, نصائح فوركس and tagged , , , . Bookmark the permalink.
نصيحة أخوية

تصلني الكثير من الأسئله منها "كيف أبدأ بالتداول في الفوركس"، "كيف تعمل المؤشرات"، "كيف اتحقق من شركات الوساطه" وأسئلة عيدة أخرى...
سعياً لأفادة المتصفحين، اليكم اهم 3 خطوات عليكم التأكد منها قبل الدخول الى عالم التداول الألكتروني:
1. من هو وسيطك؟ عدد الوسطاء على الإنترنت كبير جداً وإختيار أحدهم هو أمراً محيراً بلا شك. نصيحتي أن تتطلعوا على موقع ديلي فوركس فهو يحتوي تقييمات مهنية وموضوعية لأفضل شركات الفوركس في السوق..
2. هل تدربت بحساب تجريبي من قبل؟ قبل أن تهدر أموالك تأكد بأنك تخطيّت فترة التجارب. من أحسن المنصات لفتح حساب تجريبي, حسب خبرتي, هي شركة "ماركتس".
3. ما هي استراتيجيتك؟ الفرق بين المتداول المبتدئ والمحترف هو أن الأول يغيّر إستراتيجيته كل ما فتح المنصة والثاني يبقى متمسكاً بأستراتيجيته التي فتح الصفقة بحسبها دون أن تأثر عليه العوامل النفسية المؤقته. بأختصار: ثق بإستراتيجيتك.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

HTML tags are not allowed.