ما هي CFD و ETF؟

قمنا سابقاً بالنظر بشأن إتخاذ القرار المتعلق بالتداول في عقود فوركس الآجلة أو ETF. من المفيد اليوم أن نعرف ماذا تعني هذه الأمور و كيف تختلف عن بعضها، و لذلك من المجدي النظر عن كثب أكثر إلى ما يقدمه وسطاء فوركس تحت هذه المسميات.

فوركس الفوري Spot Forex

فوركس الفوري يعني بأنك تقوم بتداول عملة مقابل أخرى، و مرة أخرى عندما تحقق الربح أو الخسارة. لا يوجد أمر معقد هنا. كلمة “فوري” كانت تعني بالأصل توصيل اليوم الثاني.

هذه هي الأداة التقليدية التي بدأ بها تداول فوركس. عندمما ترى أسعار صرف العملات لدى البنك أو في الأخبار، فإنهم يشيرون إلى الأسعار الفورية.

عادة ما يكون التداول بفوركس الفوري رخيصاً فيما يتعلق بالإنتشارات و العمولات.

العقود الآجلة

العقود الآجلة هو ما تشتريه أو تبيعه مقابل التوصيل في المستقبل. من الممكن أن يكون زوج عملات. على سبيل المثال، وضعية طويلة فورية على زوج اليورو/الدولار الأمريكي هي بمثابة شراء اليورو بالدولار الأمريكي الآن. من الناحية الأخرى، وضعية طويلة على العقد الآجل لزوج اليورو/الدولار الأمريكي هي من أجل طلبية عند نهاية الشهر القادم، بمثابة الإلتزام بشراء اليورو بالدولار الأمريكي عند نهاية الشهر القادم. لاحظ بأنه لا يوجد توصيل فعلي في تداولات الوسيط، و لكن لجيمع العقود الآجلة تاريخ توصيل إفتراضي. لذلك يمكننا أن نرى بأن سعر العقد الآجل لزوج اليورو/الدولار الأمريكي قد يختلف عن سعره الفوري، بالإعتماد على يتوقع السوق أن يحدث بين الآن و تاريخ التوصيل المستقبلي.

عادة ما يكون التداول بالعقود الآجلة مكلف أكثر من التداول بفوركس الفوري، إلا إذا كنت تخطط لتداول طويل الأجل جداً. هذه لأنه في حين أن الإنتشارات و العمولات عادة ما تكون أعلى، لا يوجد رسوم تمويل لليوم التالي، و التي عادة ما تدفع في فوركس الفوري. كما أنها تميل لأن تكون أقل سيولة من فوركس الفوري، و الذي يعني بأن الحركة السعرية قد تصبح أكثر تخبطاً و تقلباً.

CFD

CFD تعني “عقد الفرق” بناءاً على الأصل الكامن. عندما تقوم بشراءه أو بيعه، فإنك تدخل في عقد مع وسيطك بأن مبلغ س من المال سوف ينتقل بينكم بناءاً على الحركة في السعر لكل وحدة مع أو ضد الإتجاه الذي إخترته. على سبيل المثال، إفترض بأنك تريد إتخاذ وضعية طويلة في أسهم شركة أل. ربما سوف تتقوم بشراء عقد الفرق بناءاً على سعر أبل.  و عندما تقوم بإغلاق ذلك التداول، فإن الفرق في سعر السهم من وقت فتح حتى إغلاق تداولك سوف يكون هو أساس الربح أو الخسارة. الهدف من عقد الفرق هو منعك من القيام بشراء أو بيع الأسهم نفسها، و الذي قد يكون أمراً مكلفاً، بالإضافة إلى أنه مصحوب برسوم و ضرائب خاصة بعملية الشراء أو البيع.

من الممكن أن يقوم الوسيط بإستخدام إقتصاد الكميات لتغطية إنكشافهم من خلال شراء أو بيع القيمة الصافية لأسهم أبل ممثلة بالتداولات الصافية للمتداول.

EFT

EFT هو “الصندوق المتداول في البورصة”. هذا هو ببساطة صندوق يمكن شراءه و بيعه بشكل عام على شكل وحدات أسهم، كما هو الحال مع الصندوق المشترك، و لكنه مبني على أصل أو سلة من الأصول، من أجل تحقيق الموائمة. ربما يكون من الأبسط التفكير بالأمر على أنه نوع من الصناديق المشتركة. على سبيل المثال، إن كنت تريد الإستثمار في أسهم شركة تعدين، يمكنك شراء سهم في صندوق شركة تعدين متداول في البورصة يتابع توزين القيمة السوقية لجميع أسهم شركات التعدين المسعرة في بورصة معينة. هي طريقة للإنكشاف على أصل أو نوع من المؤشر الذي يمثل نوع من الأصول من دون جميع التكاليف و المشاكل المرتبطة بشرائها جميعاً بشكل مباشر.

هذه التعريفات الأربعة، فوركس الفوري، العقود الآجلة، عقد الفرق، الصندوق المتداول في البورصة، ليست جميعها حصرية بنفس الدرجة. على سبيل المثال، الوسيط الذي يتداول بالذهب من الممكن أن يوفر أداة عقد الفرق بناءاً على صندوق عقود ذهب آجلة متداول في السوق. الأمر الحصري الوحيد هو بين الفوري و العقود الآجلة.

This entry was posted in إستراحة المتداول, تحليل فوركس, قواعد الفوركس للمبتدئين, نصائح فوركس and tagged , , , , , , , , . Bookmark the permalink.
نصيحة أخوية

تصلني الكثير من الأسئله منها "كيف أبدأ بالتداول في الفوركس"، "كيف تعمل المؤشرات"، "كيف اتحقق من شركات الوساطه" وأسئلة عيدة أخرى...
سعياً لأفادة المتصفحين، اليكم اهم 3 خطوات عليكم التأكد منها قبل الدخول الى عالم التداول الألكتروني:
1. من هو وسيطك؟ عدد الوسطاء على الإنترنت كبير جداً وإختيار أحدهم هو أمراً محيراً بلا شك. نصيحتي أن تتطلعوا على موقع ديلي فوركس فهو يحتوي تقييمات مهنية وموضوعية لأفضل شركات الفوركس في السوق..
2. هل تدربت بحساب تجريبي من قبل؟ قبل أن تهدر أموالك تأكد بأنك تخطيّت فترة التجارب. من أحسن المنصات لفتح حساب تجريبي, حسب خبرتي, هي شركة "ماركتس".
3. ما هي استراتيجيتك؟ الفرق بين المتداول المبتدئ والمحترف هو أن الأول يغيّر إستراتيجيته كل ما فتح المنصة والثاني يبقى متمسكاً بأستراتيجيته التي فتح الصفقة بحسبها دون أن تأثر عليه العوامل النفسية المؤقته. بأختصار: ثق بإستراتيجيتك.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

HTML tags are not allowed.