السبت , أبريل 20 2024
إبدأ التداول الآن !

من الممكن للأنماط القوية أن تفشل. تداول بذلك الفشل.

في بعض الأحيان، يكون لديك إعداد مثالي للإستراتيجية التداولية، و لكن السوق يتحرك تماماً عكس الإتجاه الذي ترغب به. يعرف هذا الأمر “بفشل النمط”. حالات فشل النمط هذه يمكن أن تكون بقوة التحرك الأصلي الذي كنت تتوقعه. هذا يعني بأنه بالإمكان التداول بها كذلك. غالباً ما يتم غض النظر عن هذه الطريقة التداولية و لكنها مربحة للغاية.

لنتعمق أكثر من خلال مثال. الرسم البياني أدناه هو الرسم البياني الأسبوعي لزوج اليورو/الدولار الأمريكي. عند نهاية الرسم البياني، هناك ثلاث أشرطة مسمارية تصاعدية. يمثل هذا لي سيناريو تصاعدي و كنت أتوقع بأن يكون الدعم الناشئ عن الأشرطة المسمارية صامداً و أن يتحرك زوج اليورو/الدولار الأمريكي للأعلى.

 خلاصة: الشريط المسماري هو جسم الشمعة في إما قمة الثلث الأعلى أو الثلث الأسفل من كامل طول الشمعة. في حال كان شريط مسماري تصاعدي، فإن الجسم يكون في الثلث الأعلى، و للشريط المسماري التنازلي، يكون في الثلث الأسفل. لا أمانع إن كان الجسم أبيض أو أسود.

ماذا يحدث بعد ذلك. لقد قام زوج اليورو/الدولار الأمريكي بالإختراق للأسفل.

الآن، سوف نستعرض الموضوع خطوة بخطوة.

الخطوة 1  
ندرك بأن النمط يمكن أن يفشل. نقوم بالتخطيط لتداولاتنا، و نضع نقاط توقف الخسائر و لكننا نعتقد بأن التداول سوف يصل إلى الهدف. عندما تدرك بأن النمط يمكن أن يفشل بشكل قوي عليك، عليك أن تخطط لذلك أيضاً.

الخطوة 2
لنفترض بأنك في تداول زوج اليورو/الدولار  الأمريكي ذلك في مكان ما حول الشريط المسماري الثالث. نقطة توقف الخسائر الخاصة بك سوف تكون على بعض بضعة نقاط ما دون إنخفاض الأشرطة الثلاثة.

الخطوة 3
سوف ترغب بتوقيف و عكس ذلك التداول في حال وصل إلى نقطة توقف الخسائر. هناك العديد من الطرق للقيام بهذا الأمر بالإعتماد على المنصة التي تستخدمها لتنفيذ تداولاتك. إن كنت تستخدم منصة ميتاتريدر4، لا يوجد أداة توقف و عكس مبنية فيها. سوف يكون عليك ببساطة أمر شراء ثاني عند نفس مستوى نقطة توقف الخسائر. بالطبع، مع التداول القصير الجديد، تأكد بأن تضع هدف و نقطة توقف خسائر.

إن كنت في التداول الطويل الأصلي و لكنك شاهدت فشل الأشرطة المسمارية، فما يزال بإمكانك الدخول في تداول قصير.

أنظر إلى بعض التداولات القديمة التي فشلت و لكنها كانت تمتلك إعدادات مثالية. أنظر لترى إن كانت التحركات في الإتجاه المعاكس للإتجاه الأصلي كانت متماشية بما يكفي لتنفيذ تداولات توقف و عكس.

ملاحظة أخيرة، الدخول في تداولات إنعكاس و توقف تتطلب إلتزام نفسي. سوف يكون عليك أن تعترف بأنك كنت على خطأ في تداولك الأصل، و أن تكون مستعد فوراً لتحقيق المال من الناحية الأخرى. لم يقل أحد بأن التداول سهل!

بسمة الزعبي
بدأت بسمة تخوض عالم تداول العملات في عام 2002، وعملت في المقابل في تعليم الرياضيات بعد التخرج من جامعة عمان. تقوم بابتكار ونشر إستراتيجيات التداول عبر المنتديات العربية وتملك الخبرة في قراءة التحليلات وتوجيهها إلى الصفقات المناسبة. في هذه الأيام، تهتم بشكل اكبر في السوق وتعمل على تقليل ساعات التعليم والعمل بدوام كامل في كمتداولة في سوق الفوركس. تطرح في مقالاتها أفكار واستراتيجيات وتحاليل للمبتدئين حول سوق العملات الأجنبية.