3 إستراتيجيات فوركس يجب الابتعاد عنها أثناء التداول

هناك الاستراتيجيات فوركس يجب الابتعاد عنهاكثير من استراتيجيات فوركس التي تبدو ممتازة على الورق، و لكنها ليست كذلك عند التطبيق. مع أنه من الممكن جعل إستراتيجيات فوركس هذه تعمل، إلا إنها لا تستحق العناء و مخاطرة الخسارة. فيما يلي 3 إستراتيجيات فوركس تبدو جيدة، و لكنها في الحقيقة ليست كذلك.

إستراتيجية عبور المعدل المتحرك

إحدى أكثر إستراتيجيات فوركس شيوعاً و التي تبدو جيدة جداً، هي إستراتيجية عبور المعدل المتحرك (moving average crossover strategy). في حين أنه من المؤكد أن هذه الإستراتيجية سوف تعمل مع الوقت، فإنها تعد حدسية عندما يتعلق الأمر بالعقل البشري. المشكلة في هذا النظام هو أنه يعتمد على نمط واضح و محدد، و إذا كنت ممن مارسوا التداول لفترة من الزمن، سوف تعرف بأن السوق يتحرك وفقاً لنمط معين بما لا يزيد عن 20% من الوقت. و لهذا السبب، سوف يكون عليك أن تتحمل عدد من الخسائر ، قبل أن تصل إلى عملية التداول التي تعتبر جيدة بالفعل.

الفكرة هي أن أحد المعدلات المتحركة سوف يعبر فوق الآخر، مما يشير إلى تغير في قوة الدفع. و حين تأخذ عملية التداول تلك لا تخرج قبل أن تعبر المعدلات المتحركة فوق بعضها عائدةً مشيرة إلى عكس في قوة الدفع. المشكلة هي أنك إن كنت عالقاً في حركة جانبية في السوق، فإن المعدل سوف يتقاطع بشكل متكرر بشكل يجعلك تتلقى خسارة بعد الأخرى. بالإضافة إلى أنه عليك أن تتعامل مع جانب النفسية الإنسانية عن طريق تحمل العديد من الخسائر قبل أن تحصل على عوائد في النهاية. و القليل من المتداولين يمكنهم القيام بذلك.

إستراتيجية مارتينجيل

إستراتيجية فوركس أخرى ، و هي تعد سامة بشكل كبير، هي التي تعرف بإسم “إستراتيجية مارتينجيل” (Martingale strategy). في حين أن استراتيجية فوركس هذه لا تعد نظاماً للتداول بحد ذاتها، فإن الفكرة في هذه الإستراتيجية هي أن تقوم بزيادة وضعيتك بشكل تدريجي تحت فكرة أنك سوف تكون صائباً في النهاية. كانت هذه كذبة شائعة في أماكن مثل لاس فيغاس، و كما يقال “الأمور التي تحدث في فيغاس، يجب أن تبقى في فيغاس”. المقدمة الأساسية هي أنك تقوم بالمخاطرة بنسبة معينة، لنقل 1% من حسابك في عملية التداول الأولى. في عملية التداول الثانية، على فرض أنك خسرت في الأولى، سوف تتم عند نسبة مخاطرة مقدارها 2%، و تقوم بتكرار هذا الأمر إلى أن تفوز في النهاية. المشكلة الكبيرة في هذه النظرية هو أنك من الممكن أن تستمر في الخسارة، و بشكل سريع، تكتشف أنك قد خسرت نصف حسابك.

إستراتيجية “الصندوق الأسود”

إستراتيجية فوركس أخرى ، تعد ببساطة غير ذكية، هي إستراتيجية “الصندوق الأسود” (The black box strategy). إستراتيجية الصندوق الأسود هي ليست إستراتيجية فوركس على الإطلاق، و لكنها إستراتيجية فوركس أوتوماتيكية تقوم بالدفع مقابل الحصول عليها، و يقوم جهاز الكمبيوتر بالتداول عنك. في حين أن مثل هذه الإستراتيجيات قد تبدو واعدة من ناحية رياضية، فإنها لا تستطيع التعامل أو التجاوب مع ما يسمى “حالات البجعة السوداء”، هذا يعني أنه في حال تدهور السوق بسبب أوضاع سياسية معينة في آسيا، فإن نظام الصندوق الأسود سوف يستمر بالتداول بناءاً على نماذجه الرياضية.

أحد التفجيرات الكبيرة في تاريخ فوركس كان عن طريق صندوق يسمى “إدارة رؤوس الأموال على المدى البعيد” و الذي كان يستعمل هذا النوع من إستراتيجيات فوركس. بإختصار،  أدى خطأ في سندات روسية إلى وضع السوق في حالة من الهلع، و لم تكن نماذج الصندوق مهيئة للتعامل مع مثل هذه الأحداث، على الرغم من أنهم حققوا أرباحاً خيالية قبل حدوث هذه الأحداث. إلا أن النظام قام بالتداول بالطريقة التي يتداول بها دائماً، و أدى إلى خسارة الشركة مبالغ ضخمة، مؤدياً إلى أحد أكبر الكوارث في تاريخ الأسواق المالية. بعد إنتهاء العملية، أضطر البنك الفدرالي المركزي لتنظيم حملة إنقاذ بقيمة 3.625 بليون دولار من أجل إنقاذ الصندوق لأنه كان سوف يتسبب بمشاكل نظامية خطيرة على العالم المالي بشكل كامل.

بأختصار: لا تحاول إختصار الطريق إلى النجاح

كما ترى، فإن هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها خسارة الأموال في أسواق فوركس. عالم التداول صعب، و لا يوجد هناك أية اختصارات، على الرغم مما يحاول أن يقنعك به بعض الخبراء. الشيء الوحيد المشترك بين إستراتيجيات فوركس الضعيفة هذه ، هو محاولة إما القيام بتبسيط عمليات التداول، أو تحويلها إلى تداول آلي بشكل كامل.

إذا كنت على إستعداد أن تنظر إلى ما بعد الطرق السريعة للربح، فمن المحتمل أنك سوف تجد الكثيرمن إستراتيجيات فوركس التي سوف تبقيك في وضعية رابحة.

This entry was posted in إستراتيجيات فوركس. Bookmark the permalink.
نصيحة أخوية

تصلني الكثير من الأسئله منها "كيف أبدأ بالتداول في الفوركس"، "كيف تعمل المؤشرات"، "كيف اتحقق من شركات الوساطه" وأسئلة عيدة أخرى...
سعياً لأفادة المتصفحين، اليكم اهم 3 خطوات عليكم التأكد منها قبل الدخول الى عالم التداول الألكتروني:
1. من هو وسيطك؟ عدد الوسطاء على الإنترنت كبير جداً وإختيار أحدهم هو أمراً محيراً بلا شك. نصيحتي أن تتطلعوا على موقع ديلي فوركس فهو يحتوي تقييمات مهنية وموضوعية لأفضل شركات الفوركس في السوق..
2. هل تدربت بحساب تجريبي من قبل؟ قبل أن تهدر أموالك تأكد بأنك تخطيّت فترة التجارب. من أحسن المنصات لفتح حساب تجريبي, حسب خبرتي, هي شركة "ماركتس".
3. ما هي استراتيجيتك؟ الفرق بين المتداول المبتدئ والمحترف هو أن الأول يغيّر إستراتيجيته كل ما فتح المنصة والثاني يبقى متمسكاً بأستراتيجيته التي فتح الصفقة بحسبها دون أن تأثر عليه العوامل النفسية المؤقته. بأختصار: ثق بإستراتيجيتك.

15 comments on “3 إستراتيجيات فوركس يجب الابتعاد عنها أثناء التداول

  1. محمد عبد التواب on said:

    شكرا لك وبارك الله فيك المدونة رائعة بالتوفيق باذن الله …

  2. جريده مصر اليوم on said:

    مدونة ممتازة وفكرة جميلة شكرا لك وبارك فيك …

  3. محمد يوسف on said:

    أولا أوعى تبطلى كتابة لأنك يأختصار روعة بعيد عن دش المنتديات و المعلومات المدفونة بين اكوام القمامة , مدونتك تقدم المعلومات المفيدة بشكل مختصر بعيدا عن أضاعت الوقت وياريت لو تقربى فترات الكتابة.

    بالنسبة للأستراجيات التالتة اللى حضرتك ذكرتيهم و بالذات أول أستراتجيتين هما أساس عمل معظم الأكسبرتات و المؤشرات الامعة فى عالم الفوركس والمنتشرة فى أنحاء الويب .

    أنا عن نفسى جربت أكسبرت يعمل بطريقة المارتنجيل و قريت فى منتدي أجنبى أن المؤشرات اللى بتستخدم الطريقة دى عامله زى الزوجة طول ما أنتوا مع بعض هتعيشك فى سعادة و نعيم و لاكن ساعت لما تطلقك بتاخد كل حاجة معاها , ودا اللى حصل فى الباك تست أرباح سريعة ولاكن عندما يعاكس الترند و بشكل قوى أتجاه الصفقات اللى بيفتحها الأكسبرت أعرف أن المارجن كول سيطرق الباب قريبا و فى وقت قياسى .

    هل تعتقدى ان ممكن الواحد يوصل لاكسبرت يحقق ارباح , انا عن نفسى أعتقد سمعت اكتر من قصة عن اشخاص حالفهم الحظ .
    و ممكن تشوفى المؤشر دا شغال على حساب حقيقى http://www.myfxbook.com/members/klam2404/ma20f4u/85353

    • fxbasma12 on said:

      ألف شكر لك عزيزي محمد على تشجيعك..
      بالنسبة لسؤالك عن الاكسبرتات..
      فهذا موضوع كبير.. وبصراحة لم تسنح لي الفرصة أن أكتب به بعد في مدونتي..
      لكن أعدك أن أقوم بهذا قريبا..
      باذن الله..

    • Molly on said:

      You really saved my skin with this informotain. Thanks!

  4. نوران on said:

    مرسى أوى أوى .. حقيقى موقعكم متميز فعلا .. بالتوفيق ان شاء الله

  5. Cassara on said:

    Noramlly I’m against killing but this article slaughtered my ignorance.

  6. Yamary on said:

    Stay infromiavte, San Diego, yeah boy!

  7. نايف الدوشي on said:

    شركة hfxالمهتمه بلفوركس وكل اموالي في الشركه علما بأنهم الحو علي بلاتصال وازعجووني الان موجود المال في حسابي في الشركه وماقدرت استعيده اسمي نايف الدوشي سعودي الجنسيه عمري 19 سنه ارجووكم ساعدوني

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

HTML tags are not allowed.