ادارة المخاطر في فوركس

يجب أن يتم التعامل مع سوق فوركس من خلال تفكير واضح و مبدأ ادارة المخاطر في فوركس يجب أن يكون فكرة راسخة في عقل أي متداول، سواء أكان خبيراً أو متمرساً.

إن كنت تصدق كل الضجة و المواقع الإلكترونية البراقة و الأحرف العريضة لبعض وسطاء فوركس و مقدمي توصيات فوركس و أنظمة التداول الآلي في فوركس، سوف تعتقد بأن الحديث عن ادارة المخاطر في فوركس هو حديث عن كيفية التصرف بكل المال الذي سوف تحققه من التداول. على الرغم من أن ذلك قد يكون صحيحاً في بعض الحالات، و أن الإنسان يأمل أن يحدث ذلك معه، إلا أن هذا الأمر قد لا يحدث.

أعرف حدودك

من مفاهيم ادارة المخاطر هي ان عليك أن تعلم كم من المال معك، و كم من المال يمكنك أن تخسر. على الرغم من أن أغلبية المتداولين في فوركس يعتقدون بأنهم سوف يحققون المال في السوق، سوف يكون هناك أوقات تراجع، و يمر بها الجميع. حتى الرياضين يمرون بهذه الأوقات، فلم لا يمر بها متداولين فوركس؟ أحد أهم عوامل ادارة المخاطر في فوركس هي أن تكون قادراً من الناحية المالية أن تمر في هذه المستنقعات حتى تبدأ الأمور بالتحول لصالحك.

محاولة المضاعفة أو ملاحقة السوق في فوركس سوف تؤدي فقط إلى الإضرار بالمتداول و بشكل عام ما سوف يحدث هو أنك تزيد من عمق الحفرة التي وقعت بها. الأمر الثاني الذي عليك معرفته هو أنك على نداء الهامش، و هو الأمر الغير جيد لأي أحد. في حال كان لدى متداول فوركس خطة صارمة و مكتوبة و حدود للمبلغ الذي هو على إستعداد أن يخسره في أي يوم أو أي تداول، فإن هذه هي الخطوة الأولى في طريق الإدارة الناجحة للمخاطر في فوركس.

المزاج وادارة المخاطر

سوق فوركس خالي من العواطف، في الواقع جميع الأسواق خالية من العواطف. و الذي يخرب هذه الأسواق هو المتداولين فيها. إن أصبحت عاطفياً على أي ناحية من التداول، سوف أكانت في الربح، و لكن في الأغلب عند الخسارة، فإنك سوف تزيد من خطر القيام بشيء خاطئ. الأمر يعتبر معاكس لطبيعة السوق. و هو أمرٌ منطقي.

جزء من ادارة المخاطر في فوركس يجب أن يكون ترك العواطف خارجاً، و أن لا يسمح لها بالتدخل في التداول. متداول فوركس الناجح يترك التداول الأخير و ينتقل إلى التداول التالي من دون أي تفكير بالتداول الأخير. لا يمكنك الإنتقام من السوق، و بالتأكيد لن تتمكن من إثبات خطئ السوق. سلوك “سوف أريك” يجب أن يخرج من حياتك عندما كان عمرك 6 سنوات. لا تعود به إلى السوق، سوف يكون عليك العثور على عمل بشكل سريع.

إعرف الإحتمالات

خصوصاً عندما لا تكون من المتداولين الخبراء في فوركس، تأكد من أن هناك سيولة و حركة في الزوج الذي تتداول به. يجب أن لا تكون قادراً فقط على الدخول في التداول، و لكن الخروج منه كذلك. هناك الكثير من العوامل التي لن تكون قادراً على التعويض عنها و من الطبيعي أنك لا ترغب في إنشاء مخاطر غير ضرورية عندما لا تكون مضطراً لذلك. حاول أن تبقى آمناً بأكبر درجة أثناء التداول. المبدأ هو ادارة المخاطر في فوركس و ليس المخاطرة في فوركس.

This entry was posted in إدارة أموال حكيمة, إستراتيجيات فوركس, قواعد الفوركس للمبتدئين, نصائح فوركس and tagged , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.
نصيحة أخوية

تصلني الكثير من الأسئله منها "كيف أبدأ بالتداول في الفوركس"، "كيف تعمل المؤشرات"، "كيف اتحقق من شركات الوساطه" وأسئلة عيدة أخرى...
سعياً لأفادة المتصفحين، اليكم اهم 3 خطوات عليكم التأكد منها قبل الدخول الى عالم التداول الألكتروني:
1. من هو وسيطك؟ عدد الوسطاء على الإنترنت كبير جداً وإختيار أحدهم هو أمراً محيراً بلا شك. نصيحتي أن تتطلعوا على موقع ديلي فوركس فهو يحتوي تقييمات مهنية وموضوعية لأفضل شركات الفوركس في السوق..
2. هل تدربت بحساب تجريبي من قبل؟ قبل أن تهدر أموالك تأكد بأنك تخطيّت فترة التجارب. من أحسن المنصات لفتح حساب تجريبي, حسب خبرتي, هي شركة "ماركتس".
3. ما هي استراتيجيتك؟ الفرق بين المتداول المبتدئ والمحترف هو أن الأول يغيّر إستراتيجيته كل ما فتح المنصة والثاني يبقى متمسكاً بأستراتيجيته التي فتح الصفقة بحسبها دون أن تأثر عليه العوامل النفسية المؤقته. بأختصار: ثق بإستراتيجيتك.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

HTML tags are not allowed.